11 مايو 2024 20:34 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق العقارات

نائب وزير الإسكان يشارك في الاجتماع الخامس لبرنامج مياه الشرب بصعيد مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شارك الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، في الاجتماع الخامس للجنة إدارة برنامج مياه الشرب بصعيد مصر «المرحلة الأولى بمحافظة أسوان» والممول من خلال منحة من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون بقيمة 8.9 مليون فرنك سويسري.

وحضر اللقاء اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، وإيفون باومان، السفيرة السويسرية بالقاهرة، وممثلي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان وسفارة سويسرا بالقاهرة واستشاري البرنامج.

وخلال الاجتماع، استعرض استشاري المشروع باستعراض موقف برنامج مياه الشرب بصعيد مصر المرحلة الأولى بمحافظة أسوان، والعائد التنموي للبرنامج من خلال مكوناته الثلاثة «الدعم الفني والحوكمة، والبنية التحتية، والتوعية والإرشاد».

وأكد إسماعيل، اهتمام الدولة بإستهداف كامل المناطق الريفية لتنفيذ مشروعات متكاملة في 20 محافظة على مستوى الجمهورية تضم 175 مركزًا بإجمالي 4500 قرية و29500 تابع، بتكلفة حوالي 700 مليار جنيه مصري خلال 3 سنوات من خلال المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

اقرأ أيضاً

وأشار إلى أنه جاري حاليًا تنفيذ مشروعات الصرف الصحي المتكامل لعدد 84 قرية في محافظة أسوان من خلال المرحلة الأولي لمبادرة حياة كريمة، بتكلفة إجمالية 5.5 مليار جنيه.

وأشاد نائب وزير الإسكان، بالجهد المبذول بالبرنامج من جميع الجهات المشاركة في تنفيذه، وأنه يعد من البرامج المتكاملة الجاري تنفيذها في محافظات الجمهورية.

خدمة 135 ألف نسمة من سكان المناطق العشوائية

ويستهدف البرنامج خدمة حوالي 135 ألف نسمة من سكان المناطق العشوائية والمحرومة من خلال إنشاء مشروعات بنية تحتية، بتنفيذ محطة رفع مياه وخزان ارضي وإنشاء مجموعة من الخطوط الناقلة والشبكات الداخلية والوصلات المنزلية.

وتضمن البرنامج رفع كفاءة العاملين بإعداد الدورات التدريبية الفنية والإدارية، والحفاظ على المياه المنتجه، فضلًا عن خفض التكاليف من خلال ترشيد الطاقة والتدابير التنظيمية وتنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات ضمن مكوني الدعم الفني والحوكمة، بالإضافة إلى التوعية والإرشاد في كثير من القضايا المجتمعية والتي منها النظافة والمياه والبيئة.

كما اجتمع نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية مع ممثلي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، والجهاز التنفيذي لمشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بأسوان؛ لمناقشة موقف مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وتناول الاجتماع استعراض موقف مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة والمعوقات التي تواجه كلًا من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، والجهاز التنفيذي لمشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بأسوان.

وأكد على أهمية المبادرة والتي تعتبر من أكثر المشروعات خدمة لعدد من المواطنين على مستوى العالم، وعلى العائد التنموي للمبادرة لتنمية القرى بمصر، مؤكدًا أهمية المتابعة الدورية لموقف تلك المشروعات للانتهاء منها طبقًا للمواعيد المقررة.

وأكد عطية، محافظ أسوان، أهمية إعداد كوادر فنية مدربة ومؤهلة للتعامل مع محطات وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي من خلال فتح فصول تعليمية كنواة لإنشاء مدرسة متخصصة في هذا القطاع الحيوي، من خلال تكاتف جهود المحافظة ووزارة الإسكان ووكالة التنمية السويسرية.

وأشارت نائب مدير مكتب التعاون الدولي السويسري بموافقة السفارة بتقديم منحة لتمويل المرحلة الثانية من البرنامج لخدمة منطقة السيل بمحافظة أسوان بقيمة 9.3 مليون فرنك سويسري، لخدمة حوالي 30 الف نسمة.

شارك إسماعيل، في افتتاح مشروعات المكون الثاني من برنامج إدارة مياه الشرب بصعيد مصر المرحلة الأولى بمحافظة أسوان، بحضور اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان وإيفون باومان، سفيرة سويسرا بالقاهرة.

وتضمنت إنشاء محطة رفع بطاقة 800 م3/ساعة وخزان أرضي بطاقة استيعابية 5 آلاف م3 وإنشاء 5.5 كم خطوط ناقلة ومجموعة من الشبكات الداخلية بأطوال 38 كم و4.5 ألف وصلة منزلية، لخدمة حوالي 65 ألف نسمة بمناطق خور عواضة والخاطرية والأمركاب بتكلفة حوالي 6.8 مليون فرنك سويسري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
برنامج مياه الشرب بصعيد مصر نائب وزير الإسكان الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون البنية الأساسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات