3 مايو 2024 06:52 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تحسمها.. اعرف موعد قطع إمدادات الغاز الروسي عن أوروبا

خط أنابيب غاز طبيعي
خط أنابيب غاز طبيعي

اعلنت الحكومة الروسية، اليوم الثلاثاء، أنها ستقطع إمدادات الغاز عن أوروبا اعتبارًا من الأربعاء، في محاولة منها لضرب الدول التي دعمت أوكرانيا، بالتزامن مع الهجمات الصاروخية في المناطق الساحلية على البحر الأسود، والتي أثارت شكوكًا بشأن ما إذا كانت روسيا ستلتزم باتفاق للسماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب الزراعية أم لا.

وقالت شركة غازبروم الروسية للطاقة، نقلًا عن تعليمات من هيئة مراقبة الصناعة، في وقت سابق لها، إن تدفقات الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" ستنخفض إلى 33 مليون متر مكعب يوميًا اعتبارًا من الأربعاء، حيث تمثل تلك الكمية نصف التدفقات الحالية، والتي هي بالفعل 40% فقط من السعة العادية، بحسب رويترز.

ويقول الكرملين، إن تعطل الغاز ناتج عن قضايا الصيانة والعقوبات الغربية، بينما يتهم الاتحاد الأوروبي روسيا بالابتزاز في مجال الطاقة، فقد صرح السياسيون في أوروبا مرارًا وتكرارًا، إن روسيا قد توقف الغاز هذا الشتاء، وهي خطوة من شأنها أن تدفع ألمانيا إلى الركود، وتضر بالمستهلكين الذين تضرروا بالفعل من ارتفاع التضخم.

وتُظهر تكاليف الطاقة المرتفعة وخطر الجوع الذي يواجهه الملايين في الدول الفقيرة، كيف أن أكبر صراع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، والذي دخل شهره السادس الآن، كان له تأثير يتجاوز أوكرانيا.

اقرأ أيضاً

ومن المقرر أن توافق دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، على اقتراح طارئ ضعيف للحد من طلبها على الغاز، في الوقت الذي تحاول فيه إبعاد نفسها عن الطاقة الروسية والاستعداد لإغلاق محتمل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة غازبروم الروسية الغاز الطبيعي الاتحاد الأوروبي تدفقات الغاز الروسي أسعار الغاز اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات