15 مايو 2024 12:26 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

وزارة الدفاع الروسية: إطلاق مركز تنسيق الحبوب في إسطنبول

صادرات الحبوب الأوكرانية
صادرات الحبوب الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، عن أن مركز التنسيق المشترك الذي أنشئ في إطار اتفاق تاريخي لاستئناف صادرات الحبوب من أوكرانيا بدأ عمله في إسطنبول.

وقالت الوزارة في بيان نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الوفد الروسي لدى مركز التنسيق المشترك سيصل إلى تركيا اليوم ويبدأ العمل في شكل رباعي إلى جانب تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ووقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقًا تاريخيًا يوم الجمعة الماضي، بوساطة من أنقرة والأمم المتحدة، لإلغاء حظر صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود وتخفيف أزمة الغذاء الدولية.

وتعرضت الصفقة للخطر بعد أن أطلقت روسيا صواريخ كروز على ميناء أوديسا، أكبر ميناء في أوكرانيا، صباح يوم السبت، بعد 12 ساعة فقط من حفل التوقيع في إسطنبول.

لكن موسكو وكييف قالتا إنهما ستحاولان المضي قدمًا في الاتفاقية - وهي أول اختراق دبلوماسي كبير في الصراع يدخل الآن شهره السادس.

شكلت أوكرانيا وروسيا حوالي ثلث صادرات القمح العالمية قبل الغزو الروسي في 24 فبراير.

وقالت موسكو إن الوفد الروسي في مركز التنسيق المشترك سيرأسه العميد البحري إدوارد لويك.

كما أفادت وزارة الدفاع أن"المهمة الرئيسية للمختصين الروس في مركز التنسيق المشترك ستكون الحل الفوري لجميع القضايا الضرورية للمبادرة للدخول في مرحلة التنفيذ العملي".

دعا الكرملين، يوم الإثنين، الأمم المتحدة إلى تأمين رفع القيود المفروضة على صادرات الأسمدة والحبوب الروسية كجزء من الاتفاق، قائلا إنه ما زال من السابق لأوانه القول ما إذا كان الاتفاق سينجح.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب اتفاقية الحبوب الأوكرانية أزمة الغذاء الدولية صادرات القمح العالمية صادرات الأسمدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات