25 أبريل 2024 09:51 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

أوكرانيا تجري مباحثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض ضخم

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

تجري أوكرانيا مباحثات مع صندوق النقد الدولي؛ لإبرام اتفاقية بحلول نهاية عام 2022؛ للحصول على قرض بقيمة تتراوح بين 15-20 مليار دولار؛ لمساعدة اقتصادها على التعافي بعدما دمرته الحرب.

وقال كيريلو شيفتشينكو، محافظ البنك الوطني الأوكراني، اليوم الأربعاء، إن كييف قدمت طلب إلى صندوق النقد الدولي للحصول على قرض تتراوح قيمته بين 15 و20 مليار دولار، وتجري الآن مشاورات مع الصندوق بشأن التمويل الجديد، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الأوكرانية.

ومن جانبه، يأمل شيفتشينكو، في أن تتلقى أوكرانيا ما يصل إلى 20 مليار دولار خلال فترة تتراوح بين 2 إلى 3 أعوام من خلال اتفاق الاستعداد الائتماني «SBA»، أو تسهيل الصندوق الموسع «EFF».

وتوقع خبراء المالية أن يواجه الاقتصاد الأوكراني، الذي تضرر كثيرًا من الغزو الروسي، انكماشًا بنسبة 35%-45% في عام 2022، وعجزًا ماليًا شهريًا قدره 5 مليارات دولار، وهو ما دفع البلاد إلى الاعتماد على التمويل الأجنبي.

وأوضح محافظ البنك المركزي، أن البرنامج الجديد يجب أن يوفر تدابير من شأنها أن تساعد في استقرار الاقتصاد، ويمكن أن يضمن ذلك العودة إلى ظروف ما قبل الحرب، مثل سعر الصرف المرن، وعدم وجود قيود على سوق العملات، وتقليل القروض المتعثرة في القطاع المصرفي، وسياسة مالية متوازنة.

وذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية، في وقت سابق، أن مجموعة دائني أوكرانيا من دول مجموعة السبع وأعضاء نادي باريس أعلنوا عزمهم تعليق مدفوعات رأس المال والفائدة على الديون الثنائية حتى نهاية عام 2023، مع إمكانية تمديد التعليق لمدة عام إضافي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي محافظ البنك الوطني الأوكراني وكالة الأنباء الأوكرانية اتفاق الاستعداد الائتماني تسهيل الصندوق الموسع الاقتصاد الأوكراني الغزو الروسي سعر الصرف المرن سوق العملات مجموعة دائ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات