29 أبريل 2024 19:22 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أول تعليق من الكرملين على قصف ميناء أوديسا

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

ذكرت روسيا، اليوم الاثنين، أن الهجوم الصاروخي الذي شنته قواتها على ميناء أوديسا الأوكراني لم يستهدف عرقلة الاتفاق المبرم بوساطة الأمم المتحدة لتخفيف نقص الغذاء العالمي من خلال استئناف صادرات الحبوب من البحر الأسود.

وأوضح الكرملين، حسبما أشارت وكالة رويترز، أن قصف ميناء أوديسا، السبت الماضي، والذي ندد به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووصفه بأنه همجي، استهدف البنية التحتية العسكرية فقط، ولن يؤثر على ترتيبات تصدير الحبوب في الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم الجمعة الماضية في إسطنبول.

ويهدف اتفاق الجمعة الماضية، بشأن صادرات الحبوب إلى السماح بمرور آمن من وإلى المواني الأوكرانية، التي أغلقها الأسطول الروسي على البحر الأسود منذ غزو موسكو في 24 فبراير، حيث وصف مسؤول في الأمم المتحدة الاتفاق بأنه وقف فعلي لإطلاق النار للسفن والمنشآت المغطاة.

من جانبه، يرى أوليه أوستينكو، المستشار الرئاسي الأوكراني، أنه يمكن لبلاده تصدير 60 مليون طن من الحبوب الزراعية في غضون من 8 إلى 9 أشهر إذا لم يتم إغلاق موانيها، لكن القصف الروسي على ميناء أوديسا، أظهر أنه بالتأكيد لن يكون بهذه السهولة.

ويعد نقص القمح العالمي وارتفاع أسعار الطاقة الأوروبية، من أكثر الآثار بعيدة المدى للغزو الروسي لأوكرانيا، مما يهدد الملايين في البلدان الفقيرة بالجوع، ويثير مخاوف في أوروبا بشأن إمدادات التدفئة هذا الشتاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية البنية التحتية أسعار الطاقة الأوروبية الغزو الروسي أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات