20 أبريل 2024 07:27 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

انخفاض توقعات إنتاج بذور عباد الشمس في أوروبا مع تفاقم الجفاف

بذور عباد الشمس
بذور عباد الشمس

خفضت الشركة الاستشارية «ستراتيجي جرينز» توقعاتها لمحصول بذور عباد الشمس في الاتحاد الأوروبي هذا العام إلى 10.35 مليون طن من 10.87 مليون متوقعة قبل شهر، مشيرة إلى تأثير الجفاف على الموسم الجاري، بحسب رويترز.

وقالت الشركة، في تقرير لها بشأن البذور الزيتية، إن التوقعات المخفضة ستكون في مستوى إنتاج العام الماضي.

توقعت الشركة، في وقت سابق، أن محصول بذور عباد الشمس سيتجاوز الحجم القياسي العام الماضي، بمساعدة الزيادة الحادة في مساحات الزراعة هذا العام.

ومع ذلك، فإن ظروف الجفاف التي تفاقمت؛ بسبب موجات الحر تضر بآفاق غلة عباد الشمس، وكذلك محصول فول الصويا في الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت ستراتيجي جرينز: «لقد ابتليت محاصيل بذور الشمس وفول الصويا بسبب الإجهاد المائي، وهي مسألة تثير قلقًا خاصًا في المجر وإيطاليا ورومانيا، بالإضافة إلى ذلك فإن النتائج المبكرة لعمليات حصاد بذور الشمس في إسبانيا سيئة للغاية».

فول الصويا في الاتحاد الأوروبي

بالنسبة لفول الصويا، خفضت الشركة الاستشارية توقعاتها لإنتاج الاتحاد الأوروبي لعام 2022 إلى 2.78 مليون طن من 2.98 مليون، على الرغم من أن ذلك سيكون 2.9% أعلى من مستوى العام الماضي.

وبالرغم من توقعات الحصاد المنخفضة، من المتوقع أن يكون إمدادات بذور عباد الشمس في الاتحاد الأوروبي متوازنة في موسم 2022-23، مما يعكس جزئيًا الواردات القوية من أوكرانيا.

ولفتت ستراتيجي غرينز، أن الغزو الروسي لأوكرانيا عطل عملية عصر بذور عباد الشمس الأوكرانية وتحويلها لزيوت نباتية قابلة للتصدير، مما أدى إلى الإتجاه نحو تصدير البذور فقط.

ومع ذلك، يمكن أن يتطور وضع محاصيل بذور عباد الشمس في الأسابيع المقبلة؛ اعتمادًا على الظروف الجوية في أوروبا، ومدى تعزيز الصادرات الأوكرانية باستئناف الشحنات البحرية بموجب اتفاق توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة، حسبما ذكرت الشركة الاستشارية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بذور عباد الشمس فول الصويا زيت عباد الشمس الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات