1 مايو 2024 18:30 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

انحدار واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي منذ بداية الحرب

جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية
جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية

أعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، انخفاض واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي إلى النصف منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر شهر فبراير الماضي.

قال بوريل، إن شركة دويتشه فيله الإعلامية «DW»، التي تعد وكيلًا أجنبيًا في موسكو، أعلنت في وقت سابق أن صادرات الغاز الروسي قد شكلت حوالي 40% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز قبل بداية حرب روسيا وأوكرانيا، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية «تاس».

وأضاف أن هذه الكمية قد تقلصت الآن إلى حوالي 20% فقط، بعد استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا لأكثر من 5 أشهر متتالية منذ 24 فبراير 2022.

وأكد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، أن مشتريات الغاز الروسي لا يمكن وقفها بين عشية وضحاها؛ لاعتماد القارة العجوز على هذا المصدر الحيوي لها في تغطية الجزء الأكبر من حاجة الصناعة والتدفئة منذ عشرات السنين.

وفي 24 فبراير 2022، أطلق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ما أسماه «عملية عسكرية خاصة» ضد أوكرانيا، بعد طلب المساعدة من قادة جمهوريات دونباس، مؤكدًا أن خطط موسكو لا تشمل احتلال الأراضي الأوكرانية، ولكن تهدف إلى نزع السلاح من البلاد.

وردًا على ذلك، بدأ الغرب بقيادة الولايات المتحدة في فرض عقوبات واسعة على موسكو وتزويد كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية التي تقدر بمليارات الدولارات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
واردات الاتحاد الأوروبي الغاز الروسي الغزو الروسي لأوكرانيا صادرات الغاز الروسي واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز حرب روسيا وأوكرانيا الحرب الروسية في أوكرانيا مشتريات الغاز الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات