29 أبريل 2024 22:42 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«للتخفيف من حدة الأزمة».. الهند تفتتح 50 محطة وقود في سريلانكا

أرشيفية
أرشيفية

وافقت سريلانكا، اليوم الاثنين، على افتتاح 50 محطة وقود جديدة في البلاد من قبل «LIOC»، وهي شركة تابعة لمؤسسة النفط الهندية، في إطار الجهود المبذولة للحد من النقص الحاد الذي أصاب الدولة الجزيرة بالشلل.

وتعاني سريلانكا من أسوأ أزمة مالية منذ أكثر من 70 عامًا، حيث أدى نقص النقد الأجنبي إلى تكافحها ​​لدفع ثمن الواردات الأساسية من الغذاء والدواء والوقود نحو الارتفاع.

وقال مانوج جوبتا، العضو المنتدب لـ«LIOC» لوكالة رويترز، إن الشركة، والتي تمثل اللاعب الأصغر في احتكار إمداد الوقود بالجزيرة، لديها بالفعل 216 محطة وقود، وستستثمر نحو ملياري روبية «5.5 مليون دولار» في التوسعة.

وأوضح جوبتا، أننا نحاول منذ بعض الوقت الحصول على هذه الموافقة، ونحن على أتم الاستعداد للتقدم ولعب دور أكبر لدعم سريلانكا والعمل معها لحل تداعياتها.

ويأتي توسع تجارة التجزئة في «LIOC» في أعقاب اتفاقية منفصلة تم توقيعها في ديسمبر؛ للسيطرة على 75 خزانًا للنفط في منشأة تخزين ذات أهمية استراتيجية بالقرب من ميناء ترينكومالي الشرقي في سريلانكا.

كما عززت الشركة في الشهرين الماضيين من الإمدادات إلى «CPC»، أكبر شركة بيع بالتجزئة للوقود في البلاد، والتي تدير حوالي 1190 محطة وقود، بعدما عجزت سريلانكا عن سداد الدولارات مقابل الشحنات، مما أجبر المستهلكين على الانتظار في طوابير طويلة.

وضخت الهند حوالي 4 مليارات دولار في جارتها الجنوبية هذا العام لدعم الاقتصاد، بما في ذلك المقايضات، وخطوط الائتمان المتعددة لشراء الوقود والأغذية والأسمدة.

وتجري سريلانكا أيضًا مناقشات مع صندوق النقد الدولي، بشأن حزمة إنقاذ محتملة بقيمة 3 مليارات دولار، إلى جانب طلب المساعدة من الصين واليابان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محطة وقود أزمة مالية منشأة تخزين صندوق النقد الدولي أسعار النفط اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات