28 مارس 2024 20:20 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بمناسبة اليوم العالمي للشباب..

«الطاقة الذرية» تواصل التدريب الصيفي لشباب الجامعات بمراكز البحوث النووية

جانب من التدريب
جانب من التدريب

أعلنت هيئة الطاقة الذرية، عن استمرارها تنفيذ البرنامج التدريبي الضخم لتدريب 1700 طالب وطالبة من حوالي 27 جامعة على مستوى مصر خلال الإجازة الصيفية هذا العام.

تدريب 1700 طالب وطالبة من 27 جامعة على مستوى مصر

يأتي ذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للشباب والذي يسعى لتركيز الاهتمام من المجتمع بالشباب والاحتفاء بإمكانياته بوصفهم شركاء ومستقبل التنمية في كل بلاد العالم ومنها مصر .

وأشارت الهيئة، إلى أنه تم الانتهاء خلال هذا الأسبوع من تدريب مجموعة أخرى من طلبة وطالبات الجامعة المصري بمركزيها بأنشاص مركز البحوث النووية ومركز المعامل الحارة.

الهيئة تفتح ذراعيها لشباب مصر من طلبة الجامعات المصرية لنشر المعرفة النووية

اقرأ أيضاً

وبدوره، أكد الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، أن الهيئة تفتح ذراعيها لشباب مصر من طلبة الجامعات المصرية لنشر المعرفة في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وتجهيز الكوادر العلمية المتخصصة للعمل بالهيئة وكذلك للبرنامج النووي المصري، حيث أن الهيئة هي الجهة الوحيدة في مصر التي تمتلك المعامل والمنشآت البحثية والتطبيقية في مجالات استخدامات الاشعاع في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا.

البرنامج التدريبي الأضخم على مستوى الجامعات ومراكز البحوث المصرية والعربية

ومن ناحيتها، أكدت الدكتورة غادة إبراهيم عيسى رئيسة مركز البحوث النووية والذي يعتبر أقدم وأعرق مراكز الهيئة بأنشاص، أن المركز قد استقبل خلال شهري يوليو وأغسطس مئات الطلبة والطالبات من الجامعات المصرية للتدريب الصيفي والتعرف على أنشطة المركز، وأن برنامج التدريب الذي تشارك فيه معظم شعب وأقسام مركز البحوث النووية بأنشاص يشمل برنامج نظري وأخر عملي بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للمنشآت والمعامل المتخصصة في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

ونوهت بأن هذا التدريب يستمر خلال شهر أغسطس 2022، وهو يعد الأضخم على مستوى الجامعات ومراكز البحوث المصرية والعربية.

وقد شمل التدريب خلال الفترة الماضية، برنامج متخصص لتدريب حوالي 50 طالب وطالبة في تخصصات الهندسة النووية.

وقد شارك في التدريب اكثر من عشرون من أعضاء هيئة التدريس.

وأضاف الدكتور عادل عليان الأستاذ بقسم المفاعلات الذرية والمشرف على تدريب المجموعة الهندسية من الطلبة، أن الجزء النظري من التدريب قد شمل: تصميم و تشغيل و آمان المفاعلات، تحلية المياه باستخدام التقنيات النووية، معالجة النفايات المشعة، أنواع المفاعلات النووية ، كيفية التحكم فى المفاعلات النووية، أنظمة الأمن النووي، تصنيع الدوائر الكهربية المطبوعة، تصنيع الوقود النووى للمفاعل البحثى الثاني، وختاماً كيفية تصنيع رقائق السيليكون.

كما شملت الزيارات الميدانية، زيارة المعامل الحارة، مفاعل مصر البحثى الثانى، مصنع الوقود النووي الملحق بالمفاعل، العجل الالكتروني(السيكلترون)، معمل تصنيع الدوائر الكهربية المطبوعة، محطة معالجة النفايات المشعة، ومعمل تصنيع رقائق السيليكون.

ومن ناحية أخرى، استقبل مركز المعامل الحارة المتخصص في إدارة والتعامل مع المخلفات المشعة بأنواعها والمسئول عن البرنامج التدريبي لحوالي 900 طالب وطالبة. إذ صرح الدكتور عصام صالح زكريا رئيس مركز المعامل الحارة بأن المركز قد انتهى هذا الأسبوع من تدريب حوالي 300 طالب وطالبة من كليات العلوم والصيدلة من حوالي 18 جامعة مصرية.

وقد شمل البرنامج التدريبي جزء نظرياً متخصص عن تعريف النشاط الاشعاعي، القياسات والكواشف الاشعاعية، أسس الوقاية من الاشعاع، الكيمياء النووية، انتاج الشنط المجفدة واستخداماتها في التصوير الاشعاعي، انتاج الاجسام المضادة وتطبيقاتها في مجال الاشعاع وعلاج الأورام، انتاج النظائر المشعة، الصيدلة النووية وتطبيقاتها الطبية، التطبيقات الاشعاعية للتكنولوجيا الحيوية والجزيئية، الحوادث النووية.


وبدورها، أوضحت الدكتورة عبير أمين الأستاذة بمركز المعامل الحارة، أن هذا البرنامج التدريبي يشمل أيضا زيارات للمعامل المتخصصة بمركز المعامل الحارة وبعض المنشآت مثل وحدة التعامل مع المخلفات ومعامل انتاج النظائر.

وأشار الدكتور شريف الجوهري المستشار الإعلامي للهيئة، إلى أن التدريب الصيفي لشباب الجامعات المصرية مستمر خلال شهر أغسطس 2022 وان الهيئة ستبدأ نشاط آخر قريبا لتنظيم زيارات للشباب من طلبة المدارس لمراكز الهيئة مع بداية العام الدراسي الجديد لنشر الثقافة النووية ودعم مسيرة الدولة لبناء شباب مصر لأنهم أملها في المستقبل.

2b66a3cd82b0.jpg
3f4bd61f0f71.jpg
49f6e35eb1c0.jpg
6439b810b315.jpg
7e67c5a23f6e.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة الطاقة الذرية مركز البحوث النوويةمركز المعامل الحارة بأنشاص اليوم العالمي للشباب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات