10 مايو 2024 10:13 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«أرامكو السعودية» تحقق أرباحًا قياسية خلال الربع الثاني من 2022

شركة أرامكو السعودية
شركة أرامكو السعودية

أعلنت شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية، اليوم الأحد، ارتفاع كبير بنسبة 90% في أرباح الربع الثاني، متجاوزة توقعات المحللين مدفوعًا بارتفاع أسعار النفط، وأحجام البيع، وهوامش التكرير.

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو في تقرير الأرباح، إن صافي أرباح أرامكو ارتفع إلى 181.64 مليار ريال «48.39 مليار دولار» في الربع المنتهي في 30 يونيو، من 95.47 مليار ريال قبل عام.

وأضاف أن الشركة تتوقع أن يستمر الطلب على النفط في النمو لبقية العقد، رغم الضغوط الاقتصادية الهبوطية على التوقعات العالمية قصيرة الأجل.

وأعلنت الشركة عن توزيع أرباح بقيمة 18.8 مليار دولار في الربع الثاني، تماشيًا مع هدفها الخاص، فقد صعدت أسهم أرامكو أكثر من 25% هذا العام، مع زيادة أسعار النفط والغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات، بعدما أدت العقوبات الغربية ضد المصدر الرئيسي روسيا إلى تصدير الضغط على السوق العالمية التي تعاني بالفعل من نقص المعروض.

وذكرت أرامكو، أن متوسط ​​إجمالي إنتاجها من الهيدروكربونات بلغ 13.6 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميًا في الربع الثاني، وأنها واصلت الاستثمار في النمو، وتوسيع أعمالها في مجال الكيماويات، وتطوير آفاق الأعمال منخفضة الكربون، فقد ارتفع الإنفاق الرأسمالي بنسبة 25% إلى 9.4 مليار دولار في الربع الثاني مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

وأوضح الناصر، وفقًا لرويترز، أن أرامكو تعمل على زيادة الإنتاج من مصادر متعددة للطاقة، بما في ذلك النفط والغاز، وكذلك مصادر الطاقة المتجددة؛ لحماية أمن إمدادات الطاقة، والحفاظ على الأهداف المناخية.

وفي 29 يوليو، سجلت شركة «Exxon Mobil» أكبر أرباح ربع سنوية لها على الإطلاق، حيث بلغ صافي الدخل 17.9 مليار دولار، بزيادة قدرها4 أضعاف تقريبًا عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت هوامش صناعة الوقود مثل البنزين والديزل في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى زيادة أرباح شركات النفط العملاقة، بما في ذلك الشركات الأوروبية الكبرى شل، وتوتال إنرجييس، وكلاهما أعلن عن النتائج في 27 يوليو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أرامكو السعودية أسعار النفط الغاز الطبيعي الإنفاق الرأسمالي الطاقة المتجددة البنزين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات