6 مايو 2024 02:55 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رغم الخلاف.. الصين أكبر مستورد للمواد الغذائية الأمريكية خلال 2022

التجارة الصينية الأمريكية
التجارة الصينية الأمريكية

أظهرت بيانات حكومية، اليوم الاثنين، أن الصين كانت أكبر مستورد لصادرات المواد الغذائية والمنتجات الزراعية الأمريكية، رغم توترات المتزايدة بين الدول والحرب التجارية التي لم تحل بعد.

وأفاد الاقتصادي الزراعي، ديفيد ويدمار، وفقًا لـ«ukragroconsult»، أن الصين تسير على الطريق الصحيح لتحطيم الرقم القياسي الذي سجلته العام الماضي لشراء المنتجات الزراعية الأمريكية.

وفي منتصف العام الجاري، كانت الصين متقدمة بأكثر من ملياري دولار على كندا أو المكسيك في مشترياتها من الصادرات الزراعية الأمريكية، حيث تمثل الدول الـ3 ما يقرب من نصف الصادرات الزراعية.

واردات الصين من المنتجات الزراعية الأمريكية

اشترت الصين، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري ما قيمته 16.8 مليار دولار من صادرات المواد الغذائية والمنتجات الزراعية الأمريكية، تليها كندا بنحو 14.4 مليار دولار، والمكسيك بقيمة 13.9 مليار دولار، وفقًا لبيانات التجارة ووزارة الزراعة الأمريكية.

ويرى ويدمار، أنه باستمرار وتيرتها الحالية، قد تشتري الصين ما يصل إلى 40 مليار دولار من الصادرات الزراعية الأمريكية، حيث كانت المبيعات إلى الصين أكبر بشكل كبير خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، عندما بلغ مجموعها 14.6 مليار دولار.

وتعد الصين هي أكبر مستورد في العالم للسلع الزراعية، بما في ذلك فول الصويا والقطن والذرة، بينما تعد الولايات المتحدة هي أكبر مصدر، حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية الأمريكية في جميع أنحاء العالم 100 مليار دولار في منتصف هذا العام، متجاوزة بكثير 86.7 مليار دولار في النصف الأول من عام 2021.

وقدرت وزارة الزراعة الأمريكية، أن الصادرات ستصل إلى 191 مليار دولار، لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق في السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر، بفضل صادراتها الكبيرة من الذرة والقمح والزيت النباتي التي كانت تحصل عليها الدول عادة من روسيا وأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المواد الغذائية الصادرات الزراعية أكبر مستورد للسلع الزراعية الذرة القمح سعر القمح اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات