15 مايو 2024 01:12 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين ترفع وارداتها من الفحم الروسي خلال يوليو 2022

أرشيفية
أرشيفية

قفزت واردات الصين من الفحم الروسي 14% في يوليو الماضي، مقارنة بنفس الفترة خلال العام السابق لتصل إلى أعلى مستوياتها في 5 سنوات على الأقل، حيث اشترت الصين الفحم بأسعار منخفضة، في الوقت الذي تجنبت فيه الدول الغربية الشحنات الروسية؛ بسبب غزوها لأوكرانيا.

حجم واردات الصين من الفحم الروسي

وأظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك، أن الصين جلبت 7.42 مليون طن من الفحم من روسيا الشهر الماضي، ليسجل أعلى رقم شهري منذ عام 2017، ارتفاعًا من 6.12 مليون طن في يونيو، و6.49 مليون طن في يوليو 2021.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قد فرض حظر واردات الفحم الروسي منذ 11 أغسطس الجاري، ما جعل الدول الغربية تتجنب الشحنات من روسيا؛ بهدف تقليص عائدات الكرملين من الطاقة، حيث أجبر الحظر روسيا على استهداف مشترين مثل الصين والهند وبيعها بخصم كبير.

وأشارت وكالة رويترز، أنه من المتوقع أن يتدفق المزيد من الفحم الروسي إلى الصين في الربع الرابع من العام الجاري، عندما تبني المرافق في شمال الصين مخزون لموسم التدفئة الشتوي.

أسعار الفحم الروسي

وتم تداول الفحم الحراري الروسي بقيمة تسخين 5500 سعر حراري «كيلو كالوري» عند 150 دولارًا للطن على أساس التكلفة والشحن في أواخر يوليو 2022، بينما تم تقييم الفحم من نفس الجودة في ميناء نيوكاسل الأسترالي بأكثر من 210 دولارًا للطن على أساس التكلفة والشحن.

حجم واردات الصين من الفحم الإندونيسي

بلغت شحنات يوليو الماضي من الفحم الإندونيسي 11.7 مليون طن، معظمها رخيصة الثمن وذات جودة منخفضة من الفحم الحراري بقيمة تسخين أقل من 3800 كيلو كالوري، مرتفعًا بنسبة 22% عن يونيو 2022، ولكنه انخفض بنسبة 40% عن العام السابق، وبشكل عام، خفضت الصين وارداتها الإجمالية من الفحم في الأشهر الأخيرة وسط ارتفاع الإنتاج المحلي.

وزادت محطات الطاقة في جنوب الصين من العطاءات لشراء الفحم الإندونيسي في أغسطس الجاري؛ لأنه أرخص من الفحم المحلي، وسط زيادة الطلب على توليد الطاقة بالفحم بفعل موجة الحرارة القياسية.

أسعار الفحم الإندونيسي

وتم تداول الفحم الحراري الإندونيسي بقيمة تسخين عند 3800 سعرة حرارية عند حوالي 78 دولارًا للطن على أساس «FOB» الأسبوع الماضي، والذي سيظل أقل من حوالي 690 يوانًا «101 دولار» للفحم المحلي عند النظر في تكاليف الشحن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
واردات الفحم الروسي الاتحاد الأوروبي الفحم الروسي أسعار الفحم الروسي الفحم الحراري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات