29 أبريل 2024 06:26 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الصين تكثف جهودها لإنقاذ محصول الحبوب من موجات الحر الشديدة

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

كثفت السلطات الصينية جهودها المتضافرة للحد من تأثير موجات الحر على إنتاج الحبوب في الخريف في البلاد، حيث تعاني العديد من المناطق في البلاد من الجفاف؛ بسبب الطقس الحار المستمر ودرجات الحرارة المرتفعة.

وشهدت الصين خلال شهر يوليو الماضي طقسًا حارًا بشكل غير عادي، واستمر الطقس الحار في أغسطس، حيث أصدر المرصد الوطني إنذارًا وطنيًا لدرجات الحرارة المرتفعة، وهو أشد تحذير في نظام الإنذار بالطقس الصيني المكون من 4 مستويات لمدة 7 أيام متتالية.

وأشارت التوقعات، إلى أن موجات الحر في بعض المناطق قد تستمر حتى أواخر أغسطس الجاري، وهو وقت حاسم لنمو حبوب الخريف المساهم الكبير في الأمن الغذائي للبلاد.

وقال فو لينغوي، المسؤول بالمكتب الوطني للإحصاء، إن المساحة المزروعة من حبوب الخريف الصينية قد زادت هذا العام، مما يوفر أساسًا متينًا لإنتاج سنوي ثابت للحبوب، مضيفًا أن النمو الحالي للذرة والأرز في منتصف الموسم وفول الصويا ومحاصيل الخريف الرئيسية الأخرى، هو في الأساس نفس مستوى النمو خلال الموسم الماضي.

وأضاف فو، أن موجات الحر الشديدة تفرض تحديات على إنتاج الحبوب الزراعية في الخريف في البلاد، والتي تشكل حوالي 75% من إنتاج الصين السنوي من الحبوب، حيث تهدف الصين إلى تحقيق إنتاج حبوب يزيد عن 650 مليار كيلوجرام هذا العام، بحسب «ukragroconsult».

خسائر موجات الجفاف في الصين

أثرت موجة الجفاف الأخيرة على ما يقرب من 821,333 هكتارًا من الأراضي الزراعية في ولايات «سيتشوان، وتشونغتشينغ، وهوبي، وهونان، وجيانغشى، وانهوى»، وفقًا لوزارة الموارد المائية.

إجراءات الصين لمواجهة التغيرات المناخية

تحركت السلطات الصينية بشكل سريع؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتخفيف من الآثار السلبية للطقس الحار على إنتاج الحبوب خلال فصل الخريف.

وعقدت وزارة الزراعة والشؤون الريفية، اجتماعًا مشتركًا مع مكتب الإحصاء، وإدارة الأرصاد الجوية في البلاد، وتم اتخاذ قرار لتحسين التعاون في العمل الإحصائي الخاص بإنتاج الحبوب، والتحذير المبكر من سوء الأحوال الجوية.

وأرسلت وزارة الزراعة مجموعات عمل وفرق علمية وتكنولوجية إلى مناطق المقاطعات الرئيسية المنتجة للحبوب والمتضررة من موجات الحر؛ لتقديم إرشادات بشأن الوقاية من الجفاف.

كما خصصت الصين 200 مليون يوان «حوالي 29.5 مليون دولار أمريكي» للإغاثة من الكوارث؛ للمساعدة في التصدي لموجات الجفاف، و300 مليون يوان «43.86 مليون دولار»؛ لدعم الانتاج الزراعي في المناطق المنكوبة.

ولتخفيف نقص المياه، ستستمر الخزانات الموجودة في الروافد العليا والوسطى لنهر اليانغتسي في تجديد إمدادات المياه في الجزء المتأثر بالجفاف من أطول أنهار الصين عن طريق تصريف 1.48 مليار متر مكعب من المياه في الروافد الدنيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
درجات الحرارة المرتفعة الأمن الغذائي فول الصويا الحبوب الزراعية الأراضى الزراعية الإنتاج الزراعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات