29 أبريل 2024 04:15 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بعد فتح الموانئ الأوكرانية.. تصدير 720 ألف طن حبوب ومواد غذائية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

أكدت وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أن 33 سفينة شحن غادرت الموانئ الأوكرانية تحمل نحو 719,549 طنًا من المواد الغذائية، بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا لفتح الموانئ البحرية الأوكرانية.

وقدر مركز التنسيق المشترك في تركيا، الذي يراقب تنفيذ الاتفاقية، الكمية الإجمالية للحبوب والمواد الغذائية المصدرة من الموانئ الـ3 الأوكرانية على البحر الأسود منذ التوصل إلى الاتفاق بـ721,449 طنًا، وفقًا لوكالة رويترز.

وجاء ذلك بالإضافة إلى السفن التي غادرت أوكرانيا بالفعل، قالت وزارة الزراعة إن 18 سفينة أخرى تحمل الآن، أو تنتظر الإذن بمغادرة الموانئ الأوكرانية، حيث تهدف الحكومة الأوكرانية تصدير ما يصل إلى 4 ملايين طن في أغسطس الجاري، مقارنة بـ3 ملايين طن في يوليو 2022.

وتراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية بعدما غزت روسيا البلاد في 24 فبراير، وأغلقت موانيها على البحر الأسود، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية، وأثار مخاوف من حدوث نقص في أفريقيا والشرق الأوسط.

وأظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية، انخفاض صادرات السلع الزراعية المحلية بنحو النصف منذ بدء الغزو الروسي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، حيث تم إغلاق الموانئ البحرية الأوكرانية، ما أسفر عن ترك كمية كبيرة من المحاصيل إما غير محصودة أو مدمرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المواد الغذائية أسعار الغذاء العالمية صادرات الحبوب الأوكرانية الغزو الروسي أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات