3 مايو 2024 11:52 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

مشروع كايرو هاوس الأول من نوعه في مصر

مجمع التحرير.. التفاصيل الكاملة لتحويل قلب القاهرة لـ«فندق عالمي»

مجمع التحرير- مشروع كايرو هاوس
مجمع التحرير- مشروع كايرو هاوس

تسعى الدولة حاليًا لاستكمال خططتها بإعادة تنمية «الجمهورية الجديدة»، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تحقيق إنجازات غير مسبوقة، من خلال إقامة مشروعات قومية مميزة، ولعل أبرزها خطة تطوير مجمع التحرير وتحويله لـ«فندق عالمي».

مجمع التحرير

من المعروف أن مجمع التحرير هو ذلك المبني الضخم الذي يقع في قلب القاهرة الكبرى، فإذا نظرت له وأنت أمام جامع عمر مكرم، سيبدو لك، كمقدمة سفينة على قدر كبير من الفخامة والجمال، شكله الجمالي مميز وخطوطها الجانبية رائعة، فإذا نظرت له أيضًا من جانب شارع الشيخ ريحان، سترى ما يشبه جزءًا من دائرة، قمتها زاحفة نحوك، بشكل مميز لغاية، أما إذا اتجهت في منتصف الميدان، لتراه فإنه سيبدو كهيئة قوس القزح البديع.

هذا المجمع الضخم ترجع نشأته حينما كان مجرد أرض تضم ثكنات عسكرية إنجليزية منتشرة بكل مكان وسط ميدان من أهم ميادين مصر «التحرير»، لتفرض سيطرتها على القاهرة شرقًا وغربًا، حتى جاء وقت «جلاء الإنجليز» عن منطقة قصر النيل في مارس 1947، ليُقرر حاكم البلاد وقتها بضرورة استغلال هذه المنطقة، التي كانت معروفة حينها بمسمى «ميدان الإسماعيلية»، من أجل تنفيذ وبناء كيان حكومي ضخم.

نشأة مجمع التحرير

اقرأ أيضاً

وكان الهدف من بناء هذا المجمع الضخم هو تقليل حجم نفقات استئجار العقارات الحكومية وإعجابًا بفكرة «الشباك الواحد»، من أجل توفير الخدمات للمواطنين في منطقة واحدة، ليُصبح مصدر وفير للمصريين بدلاً من استئجار عقارات متنوعة للحكومة، ولكي يكون مكانًا شاملًا لجميع المصالح الحكومية.

ومن هنا تم إنشاء «مجمع الحكومة» الذي غُير اسمه فيما بعد لـ«مجمع التحرير»، ففي مطلع عام 1948، ومع تسلم المهندس محمد كمال إسماعيل إدارة مصلحة المباني الأميرية، بدأ تصميم هذا المجمع ليكون تابعًا للدولة المصرية ويضم المصالح حكومية، وبدخول عام 1949 أصدر الملك فاروق الأول، قرارًا بموافقته على إنشاء هذا المبنى الإداري الضخم، الذي اشتمل بعد ذلك على أماكن مخصصة لكل الخدمات التي تمكن المواطنين من تخليص أوراقهم من مختلف الهيئات الحكومية.

ومنذ افتتاح هذا المبنى الضخم عام1951 ، وأصبح تحفة تاريخية تجملت بها قلب القاهرة الكبرى، وحكى عنها الكثيرون، لعل أبرزهم حينها، الكاتب أحمد فرهود عندما وصفه بمجمع الوجهاء، واصفًا براعة تصميمه وجمال جدرانه.

خطة الحكومة لتحويل مجمع التحرير لـ«فندق عالمي»

وفي هذا الصدد، أكد أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، في تصريحات له، أنه في إطار خطة الدولة ممثلة في صندوق مصر السيادي، لإعادة استغلال أصولها وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتطوير منطقة وسط القاهرة كواحدة من أبرز مناطق الجذب السياحي، تم توقيع عدد من عقود الشراكة بين شركة كايرو هاوس – الشركة الممثلة للتحالف الأمريكي، الذي يضم مجموعة «جلوبال فينتشرز» ومجموعة «أوكسفورد كابيتال» وشركة «العتيبة للاستثمار» الفائز بأعمال تطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير مع عدد من الشركاء للإعلان عن بدء العمل في المشروع مع كل من شركة اتحاد المقاولين (CCC) كالمقاول العام للمشروع، وشركة كروم لإدارة المشروعات، وشركة RMC للاستشارات الهندسية.

وأوضح إلى تطلع الدولة لرؤية مجمع التحرير في شكله الجديد كنموذج لإعادة استغلال الثروات العقارية المميزة للدولة المصرية وإطلاق قيمتها الكامنة، من خلال اختيار هذه النخبة من الشركات الرائدة كشركاء تنفيذين لمشروع إعادة تأهيل مجمع التحرير وواثقون في قدراتهم على تنفيذ المشروع طبقاً لأعلى المعايير والمواصفات العالمية.

حجم الاستثمارات في المشروع تقدر بـ200 مليون دولار

كما نوه الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، بأن حجم الاستثمارات في المشروع تقدر بـ200 مليون دولار وتهدف خطة التطوير لتحويل مجمع التحرير إلى مبنى فندقي فاخر وفقًا لأعلى المعايير العالمية.

وفي هذا الصدد، تسعى الحكومة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإعادة تأهيل «مجمع التحرير» الذي يعد قلب القاهرة الكبرى، وتطويره ليصبح مصدر دخل إضافي للدولة.

مشروع كايرو هاوس هو الأول من نوعه في مصر

ويعتبر مشروع كايرو هاوس هو الأول من نوعه في مصر والمنطقة والذي تم تصميمه من قبل مكتب RATIO |smdpالمعماري ومقره شيكاغو، لتقديم تجربة فندقية فاخرة على أرض مصر.

ومن المخطط أن يضم المشروع أكثر من 450 غرفة وشقة فندقية فاخرة، بالإضافة إلي عدد من المطاعم وأماكن مخصصة للاجتماعات وإقامة الفعاليات، و كذلك أكبر وجهة ترفيهية مفتوحة على سطح المبنى ستكون الأكبر من نوعها في القاهرة. ويمثل المشروع خطوة هامة نحو تصور الشكل المستقبلي لمنطقة وسط القاهرة بعد التطوير ليعد دعما مباشرا لنوع جديد من الاستثمار في الاقتصاد المصري.

علمًا أن المشروع سيوفر ما يقرب من 500 فرصة عمل مباشرة بخلاف فرص العمل خلال مرحلة التنفيذ.

ومن المخطط أن يبدأ التحالف الفائز، رحلة جديدة مع مجمع التحرير بعد تاريخ طويل من العمل كمبنى حكومي عريق وعلامة مميزة في قلب القاهرة، ومن المتوقع أن يتحول إلى مبنى متعدد الاستخدامات يجتذب السياحة العالمية وكبرى الشركات العالمية والإقليمية، لتكون خطة تطويره وإعادة هيكلته نموذجاً في إعادة استغلال أصول الدولة المصرية.

كما أن مشروع مجمع التحرير سيُعد تطويره بمنزلة خطوة أولى وباكورة استثمارات جديدة داخل مصر، ستؤهلها لجذب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات خلال العامين المقبلين على حد قول قيادات التحالف الفائز.

2c46614ef4a8.jpg
5edbdca727c9.jpg
60137b0ea032.jpg
e9d4823d3823.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
مجمع التحرير قلب القاهرة الكبرى التحالف الأمريكي الجمهورية الجديدة الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروعات قومية تطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير مشروع كايرو هاوس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات