3 مايو 2024 11:02 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مفاجأة.. واشنطن تستورد النفط الروسي عبر الهند رغم العقوبات

النفط الروسي
النفط الروسي

كشف تقرير لشركة تحليلات النفط العالمية "بترو لوجستيك"، عن قفزة كبيرة في واردات الهند من النفط الروسي خلال العام الجاري، مستفيدة من الخصم على براميل النفط التي تجنبها الغرب بعد بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وورد في التقرير، أن واردات الهند من روسيا زادت بشكل كبير خلال هذا العام، حيث كان إجمالي وراداتها النفطية من روسيا قبل الحرب يمثل 1% فقط من مجموع صاردات روسيا، لكن بعد اشتعال الحرب وصلت النسبة إلى نحو 18%.

وقد استوردت نيودلهي 583 ألف برميل يومياً من روسيا من أبريل وحتى يونيو الماضيين، مقارنة بـ36 ألف برميل يومياً فقط في 2021.

خصومات تصل لـ 50% على النفط الروسي

استفادت الهند من الخصم على براميل النفط، والذي وصل إلى 50%، بعد بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي.

وبحسب تقديرات "فورين بوليسي"، فإن إجمالي الصادرات الهندية من النفط، التي قد تضم الخام الروسي بلغت 308 آلاف برميل يومياً من أبريل وحتى يونيو 2022، مشيرة إلى أنه 37% من تلك الصادرات اتجهت إلى دول تفرض بعض أشكال العقوبات على روسيا.

يذكر أن الولايات المتحدة فرضت حظرا تاما على النفط الروسي، فيما اتجهت بعض دول لفرض عقوبات دون تطبيق حظر النفط من موسكو بشكل مباشر.

كما اجتمع قادة 12 دولة ديمقراطية في منتجع بجبال الألب في بافاريا الشهر الماضي. وكان من بينهم رؤساء ورؤساء وزراء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، وكذلك نظرائهم من الهند، في حين ركز البيان الختامي لزعماء مجموعة السبع على حرب روسيا في أوكرانيا والجهود المبذولة لخفض أرباح الكرملين من صادرات الطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأزمة الروسية الأوكرانية علاقات الهند وروسيا جو بايدن حظر النفط الروسي أسعار النفط اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات