20 أبريل 2024 07:21 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين تشتري الغاز المسال الروسي بنصف الثمن

سفينة غاز مسال
سفينة غاز مسال

باعت محطة "سخالين 2" لتصدير الغاز المسال في شرق روسيا، العديد من الشحنات الآجلة تسليم ديسمبر المقبل إلى الصين، بما يقرب من نصف السعر الحالي في السوق العالمي.

وقال تجار على دراية بالشحنات لوكالة "بلومبرج"، إن الصفقة مفيدة للطرفين؛ إذ تستفيد الصين من الشحنات الروسية الرخيصة، كما تستفيد روسيا من الاستمرار في بيع الطاقة، وإمداد السوق العالمي بمصادر الطاقة الروسية.

ومن جانبه، قال محلل الطاقة في بنك "كريدي سويس"، سول كافونيك، إن إمدادات الطاقة الروسية ما تزال تتواجد بقوة في السوق العالمي، مضيفًا أن الصين سعيدة بأخذ شحنات الغاز الطبيعي بخصومات كبيرة.

وأظهرت بيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبرج"، ارتفاع واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال من روسيا في أغسطس الماضي، إلى أعلى مستوى منذ عامين.

وفي غضون ذلك، تراجعت عمليات تسليم الغاز الطبيعي من الولايات المتحدة إلى الصين، كما حول المستوردون الصينيون الشحنات الروسية الرخيصة إلى أوروبا بأسعار مرتفعة.

جدير بالذكر، أن اليابان وكروريا الجنوبية، اللتان تعدان الوجهة الأساسية لمشروع سخالين 2، قد توقفتا عن شراء الغاز الروسي المسال منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، فبراير الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز المسال سخالين 2 الغاز الروسي الغاز الروسي المسال واردات الصين من الغاز الأزمة الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات