29 مارس 2024 08:34 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«المخزون لا يكفي إلا لشهر واحد»..

زادت 10 جنيهات.. ننشر أسباب زيادة أسعار شاي العروسة

شاي العروسة
شاي العروسة

حالة من الاستياء والقلق، تسود في الشارع المصري، بعد إعلان تجار التجزئة عن رفع أسعار عبوات شاي العروسة من جنيه إلى 10 جنيه على حسب وزن العبوة، خاصة بعد ارتفاع سعر لفة الشاي وزن الـ 20 كيلو من 1670 جنيه جملة لسعر 1860 جنيه، وذلك بسبب أزمة الاستيراد.

اللافت للنظر أن الشركة المنتجة لم تصرح حتى الوقت الراهن عن إدراج أي زيادة جديدة على أسعار الشاي، وما تزال شركة شاي العروسة، تواصل تقديم خطابات وشكاوي إلى مجلس الوزراء، ووزير التموين الدكتور على المصيلحي؛ لسرعة تدبير الدولار اللازم لعمليات استيراد الشاي لمواجهة الاستهلاك المحلي.

مخزون الشاي لا يكفي إلا لشهر واحد

ومن المعروف أن الشاي يعد من أهم السلع الاستراتيجية للمواطن المصري، إلى جانب البن، إذ ينفق المصريين 5 مليارات جنيه سنويًا على الشاي والبن «مزاج المصريين»، بحسب لبيانات سابقة.

الشركة تستورد 60% من احتياجات السوق المحلي من الشاي وتطالب بتوفير الدولار

وفي هذا الصدد، تواصل شركة شاي العروسة مطالبتها لكافة المسئولين بتوفير الدولار لضمان عمليات استيراد الشاي، إذ أن الشركة تستورد 60% من احتياجات السوق المحلي من الشاي، والذى يعتبر سلعة تموينية استراتيجية للمواطن المصري، خاصة وأنه لا يتم زراعة الشاي في مصر.

كما ناشدت شركة شاي العروسة المسئولين، بضرورة تدبير العملة الأجنبية في البنوك بنوك الأهلي والإسكندرية وقطر الوطني والتجاري الدولي؛ كي تتمكن الشركة من استلام مستندات الشحن والتخليص الخاصة باستيراد نحو 6 آلاف طن من الشاي، موجودة في الموانىء المصري منذ أكثر من شهر، حيث إن 80 % من المستندات الخاصة بشحنة الـ 6 آلاف طن من الشاي موجودة بالبنك الأهلى المصري.

نقص شديد في سلعة الشاي بالسوق المصري

وحذرت شركة شاي العروسة، من خلال مذكرتها التي سبق وقدمتها للحكومة من استمرار الأزمة وتداعياتها، والتى من بينها نقص شديد في سلعة الشاي بالسوق المصري، خاصة مخزون الشاي الموجود في مصر لا يكفي لشهر واحد فقط، فإن التأخير في إنهاء الإجراءات، قد يؤدي إلى تعرض الكميات الموجودة في الموانىء المصرية للتلف، فضلا عن الغرامات التي يتم دفعها بالعملة الأجنبية لشركات الشحن؛ ما يزيد من تكاليف السلع، ومن ثم قد يتعرض المستهلك لزيادة في أسعار الشاي حال استمرار الأزمة.

التأخير في توفير الدولار يهدد سلعة الشاي

وقد يؤدي التأخير في توفير الدولار إلى نقص حاد وشديد في سلعة الشاي، والتي يكون لها الأولوية في تدبير العملة، حيث إن استمرار الأزمة قد يعرض مصانع شاي العروسة للتوقف، وتعرض العاملين البالغ عددهم 5 آلاف مهندس وكيميائي وإداري لعدم صرف رواتبهم، ومن ثم تعثر الشركة في سداد التزاماتها تجاه القروض وفوائدها للبنوك العاملة في السوق المصري.

كما أرفقت المذكرة عددًا من الأوراق، منها صورا لفواتير استيراد الشاي الموجودة في البنوك، والسجل الصناعي لكل شركة من شركات الاستيراد التابعة لمجموعة شركات شاي العروسة.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر تحتل المرتبة الثالثة بين الدول العربية استهلاكًا للشاي والقهوة، إذ يصل توسط استهلاك الفرد 0.9 كيلو جرام سنويًا، واستهلك المصريون خلال العام الماضي 2021 نحو 273 مليار لتر من الشاي والقهوة، بقيمة إجمالية تجاوزت 5 مليارات جنيه، بحسب إحصاء للجنة الدولية للشاي.

وبلغ إجمالي واردات مصر من الشاي خلال 9 أشهر 231 مليون دولار، تمثل قيمة فاتورة استيراد الشاي، بحسب بيانات حكومية صادرة عن جهاز التعبئة والاحصاء.

وتابع تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والأحصاء، بأن قيمة واردات الشاي سجلت في يناير 2021 نحو 15 مليون دولار، ارتفعت إلى 34 مليون دولار في فبراير، ثم 48 مليون دولار في مارس، بينما وصلت في أبريل إلى 62 مليون دولار.

أسعار شاي العروسة الجديدة

  • سعر كيلو شاي العروسة من 85 جنيه لـ 95 جنيه بسعر البيع للمستهلك.
  • شاي العروسة العبوة الصغيرة من 4 جنيه لـ 5 جنيه سعر البيع للمستهلك.
  • أما بالنسبة لسعر العبوة الاقتصادية التي تقبل على شرائها العديد من الأسر المصرية وزن 250 جرام ارتفعت بقيمة 4 جنيه من 22 جنيه لـ 26 جنيه.

لم تدلي شركة شاي العروسة بأي تصريحات رسمية عن زيادة أسعار عبوات الشاي المنتجة من قبلها، حيث تم إدراج تلك الزيادة بفعل نقص مخزون شركة العروسة من الشاي وتعطيل شحنة الشركة المحملة بحوالي 6000 طن شاي لأكثر من شهر لتدبير الدولار اللازمة لدفع رسوم الشحن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة العروسة شاي العروسة الجهاز المركزي للتعبئة والأحصاء مجلس الوزراء وزير التموين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات