13 مايو 2024 11:16 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هكذا تعوض أوروبا نقص الغاز الروسي عبر أذربيجان

وزير الطاقة الأذربيجاني بارفيز شهبازوف
وزير الطاقة الأذربيجاني بارفيز شهبازوف

تزيد أذربيجان صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا هذا العام بنسبة 30%، حيث يسعى الاتحاد الأوروبي لتقليل اعتماده على الطاقة الروسية، بعد فرض عقوبات على موسكو جراء غزوها العسكري لأوكرانيا.

وقال وزير الطاقة الأذربيجاني بارفيز شهبازوف، إنه خلال أول ثماني أشهر من هذا العام 2022، زودت باكو، أوروبا بـ 7.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وأضاف عبر تويتر: "الحجم الإجمالي لإمدادات الغازلأوروبا في عام 2022 سيصل إلى 12 مليار متر مكعب، بزيادة 31 بالمئة مقارنة بعام 2021".

كما أعلن عن زيادة إنتاج الغاز بنحو 10 %، حيث وصل إلى 30.6 مليار متر مكعب في الفترة من يناير إلى أغسطس 2022.

وفي 7 سبتمبر الجاري، اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن توافق الدول الأعضاء على حد أقصى لسعر الغاز المستورد من روسيا.

في المقابل، تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بقطع أي دولة تفرض سقوف أسعار على صادرات النفط أو الغاز.

يذكر أن في يوليو من هذا العام، وقع الاتحاد الأوروبي وباكو مذكرة تفاهم مع أذربيجان لمضاعفة واردات الغاز إلى ما لا يقل عن 20 مليار متر مكعب سنويًا بحلول عام 2027.

كما تنص الاتفاقية على توسيع ممر الغاز الجنوبي، الذي يمر عبر أذربيجان وجورجيا وتركيا واليونان.

وفي مايو2022، وافق قادة الاتحاد الأوروبي على وقف معظم واردات النفط الروسية بحلول نهاية العام، كجزء من عقوبات لمعاقبة روسيا على غزوها غير المبرر لأوكرانيا.

وبدأت روسيا بالفعل في خفض شحنات الغاز لمنع دول الاتحاد الأوروبي من تجديد الاحتياطيات، مما دفع المفوضية الأوروبية إلى إعداد "خطة لخفض الطلب على الغاز" حتى الشتاء المقبل.

ورفض بوتين الاتهامات الغربية بأن موسكو تستخدم صادراتها من الطاقة "كسلاح"، بينما تفاخر بقدرتها على بيع النفط والغاز بسهولة في جميع أنحاء العالم، وألقى باللوم على الأوروبيين في الانقطاعات الحالية لإمدادات الغاز للقارة.

وفي حديثه بالمنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك، قبل أيام، قال بوتين إن خط أنابيب الغاز "Nord Stream 1" إلى ألمانيا "مغلق عمليًا"، وسيظل كذلك بسبب خروج آخر توربين فاعل خارج الخدمة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أروبا الغاز النفط الروسي الغزو الروسي الكرملين الاتحاد اأوربي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات