5 مايو 2024 14:51 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مفاجأة.. تضاعف واردات إسبانيا من الغاز الروسي خلال أغسطس 2022

شركة غازبروم الروسية
شركة غازبروم الروسية

أظهرت بيانات شركة الطاقة الإسبانية إيناغاز "Enagas"، ارتفاع حجم واردات إسبانيا من الغاز الروسي خلال أغسطس الماضي بنسبة 102% على أساس سنوي، لتبلغ الإمدادات الروسية نحو 11.8% من إجمالي واردات إسبانيا، رغم مشاركة مدريد في العقوبات الغربية ضد موسكو، جراء غزوها لأوكرانيا، منذ فبراير الماضي.

اشترت مدريد نحو 4505 جيجا وات في الساعة من روسيا، بعدما أظهرت البيانات أن مشتريات إسبانيا بلغت 2228 جيجاوات/ساعة في نفس الفترة من عام 2021، لتصبح بذلك خامس أكبر مورد لإسبانيا بعد الولايات المتحدة والجزائر ونيجيريا وفرنسا (جيجا وات/ ساعة = 3.2 مليون قدم مكعبة غاز).

وعلى مدار العام الجاري، ارتفعت واردات إسبانيا من الغاز الروسي بنسبة 22.8% خلال الثمانية أشهر الأولى من هذا العام، لتصل إلى 32770 جيجاوات / ساعة، وفقًا لوكالة تاس الروسية.

الغاز الجزائري

على الجانب الآخر، تراجعت واردات إسبانيا من الغاز الجزائري بشكل حاد في يوليو الماضي، وذلك بسبب موقف مدريد الداعم للمغرب، في ظل التوترات السياسية بين الجزائر والرباط.

وتراجعت تدفقات الغاز الجزائري إلى 7763 جيجاواط/ساعة خلال يوليو الماضي. مقابل 9094 جيجاواط/ساعة في مايو الماضي.

مدريد تعاقب موسكو وتستورد غازها

يذكر أن إسبانيا انضمت للدول الأوروبية التي تفرض عقوبات على موسكو، بسبب حربها ضد أوكرانيا، وفي مايو الماضي، قال رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، إن بلاده ستكون قادرة على حل مشكلة اعتماد أوروبا على إمدادات الطاقة الروسية.

وفي مقابلة مع قناة "سي إن بي سي" الأمريكية، قال سانشيز إن باطن أرض شبه الجزيرة الأيبيرية تحتوي على حوالي نصف احتياطيات الغاز المسال في الاتحاد الأوروبي.

ووفقا له، فإن حصة إسبانيا في عملية تحويل الغاز من حالة سائلة إلى حالة غازية في أوروبا تصل إلى 37٪.

وكانت مدريد أكثر نشاطا من عواصم الاتحاد الأوروبي الأخرى في الدعوة إلى خفض أسعار الطاقة، والتي تضاعفت أكثر من ثلاث مرات بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، وجنبا إلى جنب مع البرتغال، فرضت البلاد سقفًا مؤقتًا لأسعار الغاز الطبيعي والفحم.

وأصدرت الحكومة الإسبانية مرسوماً في مايو 2022، يحدد تكلفة الغاز لمحطات الطاقة عند 40 يورو لكل ميجاوات ساعة.

وستعمل الآلية المقترحة لمدة عام وستؤدي إلى متوسط ​​سعر سنوي قدره 48.8 يورو لكل ميجاوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة غازبروم الروسية واردات إسبانيا من الغاز مدريد الغاز الجزائري التوترات السياسية الغاز الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات