2 مايو 2024 20:06 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أزمة الطاقة في أوروبا تتسبب في تأجيل تشغيل مفاعل نووي في السويد

أرشيفية
أرشيفية

قالت شركة المرافق السويدية فاتنفول، إنها أجلت إعادة تشغيل مفاعل رينغالز 4 النووي لمدة شهرين إضافيين حتى 31 يناير، مما يزيد من ضغوط إمدادات الطاقة إلى دول شمال أوروبا والبلطيق.

وأضافت الشركة، أن هذا الإغلاق جاء بسبب تأخر الإصلاحات المطلوبة والتي من المتوقع أن تأخذ وقتًا أطول من المتوقع قبيل تشغيل الوحدة النووية بعد الصيانة السنوية.

ويأتي هذا التأجيل في وقت حرج للقارة الأرووبية والتي تعاني من ارتفاع كبير في أسعار الطاقة؛ نتيجة ضعف الإمدادات الروسية إلى جانب تزاحم البلدان الأوروبية للحصول على مصادر أخرى للطاقة.

وفي وقت سابق هذا العام، كانت الشركة قد مددت بالفعل مدة الصيانة في هذا المفاعل لمدة 3 أشهر اعتبارًا من نهاية أغسطس الماضي، في حين تبلغ طاقة المفاعل المركبة نحو 1130 ميجاوات.

وذكر رئيس عمليات نظام الطاقة في مشغل الشبكة الوطنية السويدية "Svenska Kraftnat"، أن توقف المفاعل عن العمل طوال فترة الشتاء ستزيد من معدل استيراد الطاقة من 36 ساعة في الأوقات الطبيعية إلى 149 ساعة.

وأضاف أن مخاطر استمرار تعطيل المفاعل خلال الفترة المقبلة لن يتوقف فقط على ارتفاع أسعار الطاقة داخل البلاد، بل سيزيد من احتمالية نقص الكهرباء وانقطاعها في كثير من الأحيان.

ومن جانبه أشار الرئيس التنفيذي لمشغل شبكة الكهرباء في فنلندا جوكا روسونين، إلى الأخبار المتعلقة بوقف المفاعل بوصفها أخبارًا سيئة، إذ تعتمد فلندا بشكل كبير على استيراد كميات كبيرة من الطاقة الكهربية السويدية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الطاقة أزمة الطاقة الطاقة النووية السويد فلندا الغاز الروسي مفاعلات نووية إنتاج الطاقة النووية في السويد فلندا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات