27 أبريل 2024 22:58 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بتمديد اتفاقية الحبوب الأوكرانية مرة أخرى

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن أسفه بعد محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرًا إلى أن آفاق السلام في أوكرانيا ضئيلة في الوقت الحالي.

وقال جوتيريش، إنه تحدث مع الرئيس بوتين حول مناقشة مبادرة الحبوب الزراعية للعمل على تمديدها وتوسعها المحتمل، مؤكدًا أنه تم التوصل إلى اتفاق من جزأين، يسمح بتدفق صادرات الحبوب الأوكرانية التي أعاقتها الحرب من جهة، وإزالة العوائق أمام صادرات روسيا للأغذية والأسمدة، مرجحًا أنه من المقرر أن تستمر الاتفاقية 120 يومًا.

وأضاف حسبما أشارت «sbs» الإخبارية، أنه ناقش مع بوتين الجهود المبذولة للتغلب على العقبات التي لا تزال مرتبطة بصادرات روسيا من الأغذية والأسمدة، لكنه حذر من أنه سيكون من السذاجة الاعتقاد بأنه قد تم إحراز تقدم كاف نحو إنهاء سريع للحرب في أوكرانيا.

ويرى جوتيريش، أنه في الوقت الحالي فرص التوصل إلى اتفاق سلام ضئيلة، مشيرًا إلى أنه حتى وقف إطلاق النار لا يلوح في الأفق، مؤكدًا حفاظه على الاتصال مع كلا الجانبين أملًا في الانتقال إلى مستوى أعلى من المناقشات.

وحذر من أن أزمة الأسمدة وصلت إلى مستوى دراماتيكي، مكررًا مخاوفه من نقص الغذاء العالمي العام المقبل، ولهذا تجري مناقشات حول إمكانية تصدير الأمونيا الروسية عبر البحر الأسود، لاسيما مع توقف العديد من مصنعي الأسمدة الأوروبيين عن إنتاج الأمونيا؛ بسبب ارتفاع أسعار الغاز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمين العام للأمم المتحدة الحبوب الزراعية صادرات الحبوب الأوكرانية الأسمدة المواد الغذائية السلع الزراعية الحرب في أوكرانيا الغزو الروسي الغاز الطبيعي أسعار الغاز أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات