29 أبريل 2024 01:44 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بدعم الصادرات.. إندونيسيا تسجل فائضًا تجاريًا يتجاوز التوقعات في أغسطس الماضي

أرشيفية
أرشيفية

سجلت إندونيسيا 5.76 مليار دولار فائضًا تجاريًا في أغسطس الماضي، وهو الأكبر في 4 أشهر بفائض قدره 4.09 مليار دولار، حيث فاقت الصادرات والواردات التوقعات لتصل إلى مستويات قياسية، حسبما أظهرت بيانات رسمية.

وتشير البيانات الرسمية، إلى أن الدولة الغنية بالموارد سجلت فائضًا تجاريًا شهريًا منذ مايو 2020، مع تعزيز الصادرات من خلال الدورة الصعودية في أسعار السلع الأساسية، حيث كان فائض أغسطس الأكبر منذ أبريل عند 7.56 مليار دولار، والذي كان الأكبر على الإطلاق لأكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا.

حجم الصادرات والواردات

وأفادت بيانات مكتب الإحصاء الإندونيسي، أن الصادرات ارتفعت 30.15% على أساس سنوي في أغسطس 2022 لتصل إلى 27.91 مليار دولار، مع تحقيق زيادة كبيرة في شحنات النفط والغاز والمنتجات المعدنية، فيما بلغت قيمة الواردات 22.15 مليار دولار، بزيادة 32.81% على أساس سنوي.

ومع ذلك، حذر محللون من أن الفائض سيتقلص قرب نهاية عام 2022، حيث بدأت أسعار بعض أهم السلع في إندونيسيا مثل زيت النخيل وخام الحديد في التراجع، حتى مع بقاء أسعار الفحم والغاز الطبيعي مرتفعة، حسبما ذكرت رويترز.

وقال مسؤول بمكتب الإحصاء الإندونيسي، إن حجم الصادرات الأكبر لبعض المنتجات مثل زيت النخيل والصلب عوض انخفاض الأسعار في أغسطس الماضي، حيث وصلت شحنات زيت النخيل إلى 3.6 مليون طن الشهر الماضي، مقارنة بأقل من 3 ملايين طن شهريًا على مدى السنوات القليلة الماضية.

ويرى الاقتصادي في بنك مانديري، فيصل رحمان، أن الفجوة التجارية ستتقلص؛ بسبب انخفاض أسعار السلع العالمية وسط مخاطر الركود العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفجوة التجارية الركود العالمي أسعار الفحم الغاز الطبيعي زيت النخيل فائض تجاري الصادرات الواردات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات