6 مايو 2024 05:27 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توقعات بوصول عجز ميزانية أوكرانيا إلى 38 مليار دولار في 2023

رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال
رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، اليوم الأربعاء، إن أوكرانيا تتوقع عجزًا في الميزانية قدره 38 مليار دولار خلال 2023، وسيتم تغطيته بشكل رئيسي بتمويل من صندوق النقد الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأضاف رئيس الوزراء، أن سندات وضرائب الحرب ستساعد أيضا في تغطية العجز، متابعًا أنه يأمل بالتوصل لاتفاق حول برنامج تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي للعام المقبل، بحسب ما نقلته وكالة "إنترفاكس" للأنباء.

وقال إنه يتوقع أن تقدم الولايات المتحدة 18 مليار دولار وأن يقدم الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي مساهمة قدرها 12 مليار دولار لكل منهما لمساعدة أوكرانيا في تغطية العجز.

وأضاف أن أوكرانيا ستحصل على مساعدات تمويلية للعام الحالي قيمتها الإجمالية 8 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي، منها ثلاث مليارات يورو "في شكل منحة".

وأعلن رئيس الوزراء الأوكراني، عن اتفاقية مع الولايات المتحدة لتوريد ملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي على مدار الربع الرابع من 2022 والأشهر الثلاثة الأولى من 2023 لدعم احتياطيات أوكرانيا من الغاز للشتاء القادم، بحسب رويترز.

فيما تعرض اقتصاد أوكرانيا لتدمير نتيجة الغزو الروسي، وتشير أحدث تقديرات البنك الدولي إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سينكمش بما يتراوح بين 30 % و35 % هذا العام.

كما تعتمد البلاد على صادرات السلع الأولية التي تضررت بشدة من هبوط في الإنتاج بسبب الحرب وأيضا محدودية قدرات التصدير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا الاقتصاد الأوكراني أوكرانيا الغزو الروسي الاتحاد الأوروبي صندوق النقد الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات