16 مايو 2024 18:21 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

هبوط حاد بأسعار عقود زيت النخيل مدعومًا بضغط المخزون

سعر زيت النخيل
سعر زيت النخيل

هبطت أسعار عقود زيت النخيل الماليزي الآجلة بختام الجلسة الصباحية، اليوم الخميس 15 سبتمبر 2022، في بورصة ماليزيا للمشتقات، وسط ضغط كبير بالمخزون الماليزي إزاء نمو الإنتاج الماليزي، ومتتبعة ضعف في منافستها زيت الصويا وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

ويتأثر زيت النخيل بتحركات الأسعار في الزيوت ذات الصلة، والتي تتنافس على حصة في سوق الزيوت النباتية العالمية، بجانب مخاوف الركود السائدة في السوق.

أسعار زيت النخيل

تراجع سعر عقد سبتمبر الجاري لتداول زيت النخيل بمقدار 15 دولارًا، ليسجل سعر العقد الجاري لزيت النخيل نحو 910 دولارات للطن، بنسبة هبوط قدرها 1.6%.

وقال أنيلكومار باجاني، رئيس الأبحاث في مجموعة صنفين للزيوت النباتية ومقرها مومباي، إن عقود زيت النخيل تتعرض لضغوط؛ بسبب ارتفاع المخزونات في كل من إندونيسيا وماليزيا، وتتبع الضعف الموجود في زيوت الطعام المنافسة.

وأضاف باجاني، أن زيت النخيل يحتاج إلى الحفاظ على خصمه الأوسع «خفض الضريبة» مقارنة مع زيت الصويا وزيت الشمس المتنافسين لجذب الشراء.

وارتفعت مخزونات ماليزيا في نهاية أغسطس الماضي بنسبة 18.16% عن الشهر السابق إلى 2.09 مليون طن، وهو أعلى مستوى في 33 شهرًا، فيما شهدت الصادرات خلال الفترة من 1 إلى 10 سبتمبر 2022 نموًا بين 9.3 - 25.5% عن نفس الفترة في أغسطس الماضي، وفقًا لبيانات مجلس زيت النخيل الماليزي «MPOB».

وتشير توقعات السوق، إلى أن الهند، أكبر مستهلك للزيوت النباتية في العالم، ستزيد الطلب على زيت النخيل الشهر الجاري قبل موسم الأعياد في أكتوبر المقبل، ما يدعم تخفيف كمية المخزون القياسي الموجود بالبلاد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل الماليزي أسعار زيت النخيل عقود زيت النخيل زيت النخيل سعر زيت النخيل سعر زيت الأولين بورصة ماليزيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات