24 أبريل 2024 02:12 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

وزير النقل يبحث مع السفير الياباني بالقاهرة الموقف التنفيذي للخط الرابع لمترو الأنفاق

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث الفريق كامل الوزير، وزير النقل، مع سفير اليابان بالقاهرة أوكا هيروشي، خلال لقائهما اليوم الخميس 15 سبتمبر، تدعيم التعاون بين الجانبين في مجال مترو الأنفاق.

وأكد الوزير، خلال اللقاء، على عمق العلاقات المصرية اليابانية والصداقة القوية بين القيادة السياسية والشعبين المصري والياباني، مشيدًا بالتعاون المثمر بين الجانبين في العديد من المجالات منها مجال النقل، لاسيما مشروعات مترو الأنفاق، مشيرًا إلى تطلعه إلى استمرار وزيادة التعاون مع الجانب الياباني؛ نظرًا لما تملكه اليابان من خبرات وتكنولوجيا حديثة.

واستعرض الجانبان الموقف التنفيذي للخط الرابع للمترو، حيث جرى استعراض أعمال الجزء الغربي من الأعمال المدنية للمشروع «حدائق الأشجار - المساحة» والذي ينفذه اتحاد شركات «المقاولون العرب - بتروجت – كونكورد – حسن علام»، حيث تم تسليم عدد المحطات من حدائق الأشجار حتى محطة الرماية بكامل المساحة للمقاول، ومن محطة الأهرامات إلى محطة المساحة تسليمًا جزئيًا، أما فيما يتعلق بأعمال الجزء الشرقي من الأعمال المدنية للمشروع «المساحة - الفسطاط» فقد تم الإعلان عن مناقصة عامة دولية وفازت بها شركة أوراسكوم للمقاولات.

وتم مناقشة ما يخص الأعمال الكهروميكانيكة والسكة والورشة، حيث تم توقيع عقد تنفيذ الأعمال مع اتحاد شركات «ميتسوبيشى / أوراسكوم»، وتم دخول العقد حيز التنفيذ، ويتم حاليًا أعمال التصميمات، وكذلك بحث آخر المستجدات الخاصة بأعمال الوحدات المتحركة، حيث تم توقيع عقد تنفيذ الأعمال مع شركة ميتسوبيشي اليابانية لتصنيع وتوريد 23 قطارًا للمشروع وسيتم التوريد خلال 72 شهرًا شاملة فترة التشغيل التجريبى.

كما جرى بحث آخر المستجدات الخاصة بتقديم الجانب الياباني، منحة لتمويل دراسة مد المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو إلى مدينة الفردوس جنوباً لمسافة 4,5 كم سطحيًا لخدمة قطاعات مدينة 6 أكتوبر الواقعة جنوب طريق الواحات البحرية ولخدمة الكثافة السكانية، وتوفير وسيلة نقل كهربائية وصديقة للبيئة بهذه المنطقة، وتحقيق التكامل مع وسائل النقل الأخرى بالمنطقة، علاوة على ذلك مرور مسار القطار الكهربائي السريع «العين السخنة – مرسى مطروح» بالقرب من هذه المنطقة.

وأكد وزير النقل أهمية الخط الرابع للمترو ودوره المستقبلي في خدمة المناطق الأثرية بالجيزة والمتحف المصري الكبير، وربط أقصى غرب القاهرة الكبرى بأقصى شرقها، فضلًا عن استيعاب حركة النقل السطحي الكثيفة على مسار الخط مثل منطقة الهرم، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة بإقليم القاهرة الكبرى، والقضاء على مشكلة التلوث البيئي.

وأعرب السفير الياباني عن شكره لوزير النقل على التعاون الإيجابي في مشروعات النقل، مؤكدًا على الدعم الكامل من الجانب الياباني لمثل هذه المشروعات التي تخدم المواطنين.

وفي ختام الاجتماع جرى بحث ترتيبات مشاركة وزير النقل بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونيابة عنه في تأبين رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، خلال الفترة المقبلة، حيث أكد الوزير احترام وتقدير القيادة السياسية والشعب المصري للشعب الياباني والحكومة اليابانية ولرئيس الوزارة الياباني السابق شينزو آبي، والذي وصفه بأنه كان رجلًا عظيمًا محبًا للسلام والتنمية ولمصر، مشيرًا إلى أن مصر كانت قد أطلقت اسمه قبل ذلك على محور مروري كبير هام في القاهرة؛ تقديرًا له.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل السفير الياباني بالقاهرة العلاقات المصرية اليابانية مترو الأنفاق الخط الرابع للمترو القطار الكهربائي السريع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات