5 مايو 2024 13:03 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

«فيتش رايتنج»: اتفاقية الحكومة التونسية مع اتحاد الشغل فرصة للاتفاق مع صندوق النقد الدولي

وكالة التصنيف الائتماني فيتش رايتنج
وكالة التصنيف الائتماني فيتش رايتنج

اعتبرت وكالة التصنيف الائتماني «فيتش رايتنج»، أن الاتفاقية الموقعة بين الحكومة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل، التي تمت يوم الخميس الماضي، تعزز احتمال توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

أجور القطاع العام في تونس

وأكدت الوكالة، أن اتفاق الزيادة في أجور القطاع العام أزال عائقًا كبيرًا أمام برنامج تمويل صندوق النقد الدولي، مشيرة إلى أن تونس تواصل الانتفاع من الدعم الدولي وستكون قادرة على إبرام اتفاق مع الصندوق في النصف الثاني من العام الجاري.

ونوهت بأن الحكومة التونسية حققت تقدما في التصرف في الوضع المالي في النصف الأول من العام الجاري، موضحة أن تحصيل الإيرادات كان قويا في حين يبدو أن نفقات الأجور تقترب من المستويات المتوقعة في ميزانية 2022.

عجز الميزانية التونسية

وذكرت«فيتيش رايتنج»، أن الحكومة التونسية أعلنت عن عجز الميزانية المقدر بـ471 مليون دينار في الربع الأول من سنة 2022، وهو ما يمثل 0.3% من توقعات وكالة التصنيف الائتماني للناتج المحلي الإجمالي الاسمي.

ولفتت إلى أن التمويلات الجديدة والكبيرة التي تعهد بها أو عجلوها الدائنون الرسميون منذ مارس 2022، قد مكنت تونس من البدء في تدارك التأخير في دفوعات الدعم.

وأوضحت الوكالة أن توقعاتها الحالية بشأن العجز تبلغ 8.5% من الناتج الداخلي الخام رغم أنها تتوقع إبرام الاتفاقية بين تونس وصندوق النقد الدولي خلال شهر نوفمبر أو وديسمبر المقبلين، محذرة من أن احتمال التخلف عن سداد الديون مما قد يؤدي إلى خفض التصنيف السيادي لتونس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تونس صندوق النقد الدولي فيتش رايتنغ القطاع العام برنامج تمويل صندوق النقد الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات