27 أبريل 2024 21:55 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الهند تبدأ محادثات شراكة اقتصادية شاملة مع بنجلاديش

لقاء رئيس وزراء الهند وبنجلاديش
لقاء رئيس وزراء الهند وبنجلاديش

قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستبدأ محادثات بشأن اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة «CEPA» مع بنجلاديش خلال زيارة نظيرته البنجلاديشية لنيودلهي، حيث تعد بنجلاديش هي أكبر شريك تنموي للهند، وأكبر شريك تجاري إقليمي لها.

وأوضح مودي، بعد محادثات مع نظيرته البنجلاديشية الشيخة حسينة، التي تقوم بزيارة للهند تستغرق أربعة أيام، أن هناك توجها لزيادة التعاون في قطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات والفضاء والطاقة النووية، مضيفًا أن البلدين شاركا في دراسة حول الشراكة الاقتصادية، والتي ظلت في المناقشات بين الجارتين لسنوات عديدة، بحسب رويترز.

يأتي إعلان اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي تسعى فيه بنجلاديش للحصول على قروض من الوكالات العالمية، بما في ذلك صندوق النقد الدولي، مدفوعة باحتياطيات النقد الأجنبي المتضائلة بسبب ارتفاع فواتير الاستيراد.

وقالت الأمم المتحدة، التي تصنف بنجلاديش من بين أقل البلدان نموا، العام الماضي، إنه من المتوقع أن تحقق البلاد تقدمًا كافيًا نحو أهدافها التنموية للوصول إلى وضع الدولة النامية بحلول عام 2026، كما أكدت حسينة أن اقتصاد بنجلاديش البالغ 416 مليار دولارًا لا يزال قويًا.

من جانبه، ذكر وزير الخارجية الهندي فيناي كواترا، أن مناقشات اليوم الثلاثاء بين مودي وحسينة ركزت أيضًا على التعاون الأمني ​​ومشاريع البنية التحتية، بما في ذلك خطوط السكك الحديدية، وتعزيز سلاسل التوريد، لنمو التجارة الثنائية بين البلدين.

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، أريندام باجشي، أن الهند قدمت ما يقرب من 9.5 مليار دولار إلى بنجلاديش في شكل قروض تفضيلية في السنوات الأخيرة، كما تولت العديد من مشاريع الاتصال بالبلاد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شريك تجاري تكنولوجيا المعلومات صندوق النقد الدولي احتياطيات النقد الأجنبي التجارة الثنائية الهند النمو الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات