29 أبريل 2024 09:46 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هل تقطع فرنسا الكهرباء عن إيطاليا؟ حكومة باريس تجيب

شركة كهرباء فرنسا
شركة كهرباء فرنسا

نفت فرنسا، اليوم السبت، ما تردد من أنباء عن تحذير شركة كهرباء فرنسا "EDF"، التي تسيطر عليها الدولة، للحكومة الإيطالية، من وقف صادرات الكهرباء، وأكدت التزام باريس بالتضامن مع جيرانها، في الوقت الذي تكافح فيه أوروبا أزمة طاقة.

وفقًا لما ذكرته وكالة "رويترز"، ذكرت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، في وقت سابق اليوم السبت، أن إيطاليا تلقت إخطارًا كتابيًا من شركة كهرباء فرنسا، بشأن وقف محتمل لمدة عامين لصادرات الطاقة، كجزء من خطط فرنسا لتوفير الطاقة.

وأكد متحدث باسم وزارة التحول البيئي الإيطالية فيما بعد، تقرير الصحيفة.

لكن وزارة انتقال الطاقة الفرنسية، أفادت في بيان، أن السلطات الفرنسية تنفي هذه المعلومات، وتؤكد التزامها بالتضامن المتبادل مع الكهرباء والغاز مع كل جيرانها الأوروبيين.

أزمة الطاقة في أوروبا

ساعدت فرنسا لسنوات في دعم إمدادات الكهرباء في أوروبا، حيث وفرت حوالي 15% من إجمالي توليد الطاقة، كما استحوذت على حوالي 5% من استهلاك الكهرباء السنوي لإيطاليا عام 2019.

لكن باريس أصبحت هذا العام مستوردا صافيا للطاقة؛ حيث وصل إنتاجها من الطاقة النووية إلى أدنى مستوى له في 30 عاما، بسبب الإصلاحات في المحطات النووية بالبلاد.

وتقع الدول الأوروبية في قبضة أزمة طاقة ناجمة عن انخفاض حاد في إمدادات الغاز الطبيعي الروسي، في أعقاب الحرب في أوكرانيا.

في محاولة لزيادة مدخرات الغاز، قالت الحكومة الإيطالية إنها ستهدف إلى تقليل التدفئة بمقدار درجة مئوية واحدة في المباني السكنية العامة والخاصة في النصف الثاني من عام 2022، مع خفض مدة التدفئة ساعة واحدة في اليوم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة كهرباء فرنسا صادرات الطاقة الفرنسية إيطاليا أزمة الطاقة في أوروبا الأزمة الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات