30 أبريل 2024 00:17 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

خطر جديد يهدد بتراجع إنتاج زيت النخيل عالميًا.. اعرف التفاصيل

زيت النخيل
زيت النخيل

تكثف الدول الآسيوية جهودها لزراعة أشجار النخيل؛ بهدف تعزيز إنتاج زيت النخيل، لكن المشاتل لا يمكنها مواكبة الطلب على الشتلات، مما يبقي صناعة زيت النخيل على حالها منذ فيروس كورونا.

وقال مسؤولو الصناعة، إن النقص في الشتلات قد يبطئ الزراعة، ويحد من نمو الإنتاج، ويحافظ على ارتفاع أسعار زيت النخيل، حيث تنتج آسيا بمفردها أكثر من 90% من أرخص زيوت الطعام في العالم المستخدمة في الطبخ والخبز ومستحضرات التجميل.

وأشارت وكالة رويترز، إلى أن المزارعين يتطلعون الآن إلى إعادة زراعة أو توسيع المزارع وسط ارتفاع الأسعار، لاسيما بعدما توقف نمو إنتاج زيت النخيل في السنوات الأخيرة؛ بسبب نقص العمالة خلال جائحة كورونا.

وأفاد مسؤولو الصناعة، أن المزارعين التقليديين في إندونيسيا وماليزيا، اللذان يمثلان أكثر من 80% من إنتاج زيت النخيل العالمي، يركزون على استبدال أشجار نخيل الزيت القديمة التي يصعب حصادها وذات الإنتاجية الأقل، كما تحاول الهند وتايلاند توسيع المساحات.

وتباطأ نمو إنتاج زيت النخيل السنوي العالمي إلى 0.5% بين عامي 2018 و2022 بنسبة 4.8% في السنوات الـ4 السابقة إزاء نقص العمالة التي سببتها جائحة كورونا، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

ويقدر مسؤولو الصناعة، أن ماليزيا لديها القدرة على إنتاج ما يصل إلى 80 مليون براعم نبتة «المستخدمة في صنع الشتلات» سنويًا، وأن إندونيسيا لديها القدرة لإنتاج 200 مليون براعم.

من جانبه، قال هاسريل حسن سيرغار، رئيس قسم الأبحاث وتحسين الإنتاجية في جمعية زيت النخيل الإندونيسية «GAPKI»، أن إندونيسيا لا يمكنها حاليًا إنتاج سوى نصف هذه الكمية، أو 110 ملايين سنويًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل إنتاج زيت النخيل صناعة زيت النخيل فيروس كورونا أسعار زيت النخيل إنتاج زيت النخيل إندونيسيا سعر زيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات