28 مارس 2024 10:35 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

اليونان تقترح إنشاء صندوق أوروبي لمواجهة ارتفاع أسعار الغاز

اليونان
اليونان

كشفت وزارة الطاقة اليونانية، اليوم الثلاثاء، عن اقتراح قدمته حكومة أثينا، بإنشاء صندوق أوروبي بمليارات اليورو، يتم تمويله جزئيا من فرض ضريبة غاز على منتجي الطاقة، لدعم الأسر والشركات التي تواجه صعوبات، بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة ومساعدة أوروبا على استبدال الغاز الروسي.

وللتخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الغاز والطاقة على المستهلكين والصناعات الأوروبية في أعقاب الحرب في أوكرانيا، اقترحت المفوضية الأوروبية حتى الآن عدة إجراءات طارئة يتخذها الاتحاد الأوروبي، من بينها فرض ضرائب أرباح غير متوقعة على شركات الطاقة، وخفض استخدام الكهرباء.

وتتفاوض دول الاتحاد الأوروبي على هذه المقترحات، وتهدف إلى الموافقة عليها عندما يجتمع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، الجمعة المقبلة.

وفي وثيقة موجهة إلى كل من نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي، اقترح وزير الطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس، فرض ضريبة خاصة بقيمة 10 يورو لكل ميجاوات/ ساعة على الغاز، الذي تستهلكه شركات إنتاج الكهرباء، بحسب "رويترز".

وجاء في الوثيقة أنه يمكن لدول الاتحاد الأوروبي، تحصيل إيرادات سنوية إجمالية تبلغ نحو 9 مليارات يورو من خلال تلك الرسوم، ومساعدة أوروبا في الحصول على قرض رخيص بنحو 80 مليار يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، لإنشاء الصندوق المقترح.

كما سيساعد الصندوق شركات الطاقة التي تواجه صعوبات بسبب ارتفاع التكاليف لتأمين إمدادات وقود بديل، لتحل محل الغاز الروسي والأسر المعرضة للخطر، والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليونان وزارة الطاقة اليونانية صندوق أوروبي الغاز الاتحاد الأوروبي الغاز الروسي أسعار الغاز الطبيعي اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات