8 مايو 2024 00:55 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

البنك الدولي: قطع الطاقة الروسية سيتسبب في ركود الاتحاد الأوروبي

البنك الدولي
البنك الدولي

حذر البنك الدولي، من أن قطع الطاقة الروسية عن دول الاتحاد الأوروبي قد يدفعها إلى الركود العام المقبل، مشيرًا إلى إن دولًا في شرق أوروبا وآسيا الوسطى ستعود إلى النمو الضعيف في عام 2023.

وقال البنك الدولي، إنه من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الجماعي في منطقة أوروبا وآسيا الوسطى بنسبة 0.2% في عام 2022، وأن ينمو بنسبة 0.3% في عام 2023؛ بسبب الآثار غير المباشرة لغزو روسيا لأوكرانيا، بحسب رويترز.

وأشار البنك الدولي، أنه من المقدر أن ينكمش الاقتصاد الأوكراني بنسبة 35% في عام 2022، وهو تحسن عن توقعات الانكماش بنسبة 45% في وقت سابق من هذا العام، حيث يعاني الاقتصاد الأوكراني؛ بسبب تدمير القدرة الإنتاجية، والأضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية وخفض المعروض من العمالة مع نزوح 14 مليون شخص.

ومن جانبها، قالت آنا بيردي، نائبة رئيس البنك الدولي لأوروبا وآسيا الوسطى، إن أوكرانيا لا تزال بحاجة إلى دعم مالي هائل مع استمرار الحرب بلا داع، وكذلك لمشاريع التعافي، وإعادة الإعمار التي يمكن البدء فيها بسرعة.

وتشير تقديرات البنك الأخيرة، إلى أن إجمالي احتياجات التعافي وإعادة الإعمار في أوكرانيا عبر القطاعات الاجتماعية والإنتاجية والبنية التحتية يبلغ 349 مليار دولار على الأقل، أي أكثر من 1.5 ضعف حجم الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021.

وبشكل عام، ومع رفع البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم لأسعار الفائدة في وقت واحد استجابة للتضخم، قد يتجه العالم نحو ركود عالمي في عام 2023 وسلسلة من الأزمات المالية في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية التي من شأنها أن تلحق الضرر بالاقتصادات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الركود الاقتصادي الانكماش الاقتصادي سعر الفائدة البنك الدولي قطع الطاقة الاتحاد الأوروبي الناتج المحلي الإجمالي القدرة الإنتاجية النمو الاقتصادي الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات