8 مايو 2024 03:19 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الدين العام الأمريكي يقفز لأعلى مستوى على الإطلاق

وزارة الخزانة الأمريكية
وزارة الخزانة الأمريكية

قفز الدين العام للولايات المتحدة فوق مستويات الـ31 تريليون دولار، مع الإنفاق الحكومي المتزايد بعد وباء فيروس كورونا، بحسب بيانات وزارة الخزانة الأمريكية.

وأشارت البيانات، إلى أن الدين العام بلغ 31.123 تريليون دولار حتى أول أمس الاثنين، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

معدلات الفائدة الأمريكية

ويأتي هذا في أوقات اقتصادية صعبة، فقد بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي خفض معدلات الفائدة إلى ما يقرب من الصفر خلال الوباء، في رفعها في محاولة لترويض أسرع تضخم منذ 40 عامًا.

وزاد مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة الأمريكية 5 مرات منذ بداية العام الحالي ليصل إلى نطاق 3 بالمئة و3.25%، وسط توقعات بعمليات زيادة إضافية في الاجتماعات المقبلة والتي قد تصل إلى 4.6% بحلول نهاية العام المقبل.

ومن المتوقع أن تضيف معدلات الفائدة المرتفعة تريليون دولار إضافي إلى ما تنفقه الحكومة الفيدرالية على مدفوعات الفائدة هذا العقد، وفقًا لتقديرات مؤسسة بيترسون.

وسجلت الموازنة الأمريكية عجزًا قياسيًا بلغ 3.1 تريليون دولار في العام المالي 2020، مع زيادة الإنفاق للتعامل مع تداعيات الجائحة، كما بلغ العجز 2.8 تريليون دولار في العام المالي التالي.

وتشير التوقعات إلى تراجع عجز الموازنة الأمريكية إلى نحو تريليون دولار في العام المالي المنتهي في سبتمبر الماضي، مع هبوط الإنفاق وارتفاع الإيرادات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الدين العام الولايات المتحدة أمريكا وزارة الخزانة الأمريكية الإنفاق الحكومي معدل الفائدة الأمريكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات