5 مايو 2024 06:28 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

سريلانكا تعلن ارتفاع حجم تحويلات العاملين بالخارج خلال سبتمبر الماضي

أرشيفية
أرشيفية

أعلن وزير العمل الخارجي السريلانكي مانوشا ناناياكارا، ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج إلى 359 مليون دولار أمريكي في سبتمبر 2022، من 325 مليون دولار أمريكي في أغسطس 2022.

وأضاف الوزير، أن هذه زيادة بلغت نسبة 10%، بمقدار 34 مليون دولار أمريكي، مقارنة بالتدفقات الواردة في أغسطس 2022، وزيادة بنسبة 29%، بمقدار 80 مليون دولار أمريكي، مقارنة بالتدفقات الواردة في يوليو 2022.

وعلى صعيد آخر، نجحت الدولة الجزيرة في مواجهة التحديات والبقاء كوجهة مفضلة بين المسافرين في جميع أنحاء العالم، فقد تمكنت سريلانكا من الحفاظ على تصنيفها كموقع مرغوب فيه للسياح، حيث تصنف ضمن أفضل 10 دول سياحية في العالم، رغم الصعوبات التي تواجهها في السياق الاقتصادي الحالي.

وتعرضت سريلانكا لأسوأ أزمة اقتصادية منذ الاستقلال عن بريطانيا في عام 1948، مع نقص حاد في العملات الأجنبية، مما أدى إلى توقف واردات الضروريات، بما في ذلك الغذاء والوقود والأدوية.

وتكمن جذور الأزمة في التخفيضات الضريبية التي أقرها الرئيس جوتابايا راجاباكسا، في أواخر عام 2019، والتي تسببت في خسائر سنوية في الإيرادات العامة بنحو 800 مليار روبية، والتي جاءت قبل أشهر من جائحة كورونا الذي ضرب صناعة السياحة المربحة في البلاد، وأدى إلى انخفاض في تحويلات العمال الأجانب.

وأدى النظام الضريبي الجديد وتأثير كورونا، جنبًا إلى جنب مع تدابير الإغاثة من الوباء، إلى توسيع عجز الميزانية بشكل كبير إلى 12.2% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021، من 9.6% من الناتج المحلي الإجمالي قبل عامين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سريلانكا تحويلات العاملين بالخارج العملات الأجنبية التخفيضات الضريبية عجز الميزانية النظام الضريبي الناتج المحلي الإجمالي النمو الاقتصادي التنمية الاقتصادية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات