26 أبريل 2024 18:09 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لهذا السبب.. نيجيريا تخطط لوقف الدعم الموجه لقطاع النفط

مضخة الوقود - أرشيفية
مضخة الوقود - أرشيفية

قال الرئيس النيجيري محمد بخاري، في خطاب بشأن الميزانية، اليوم الجمعة، إن عجز الميزانية سيتسع إلى 4.78% العام المقبل مع زيادة الإنفاق الحكومي، مضيفًا أن أكبر اقتصاد في أفريقيا لم يعد بإمكانه مواصلة سياسة دعم الوقود.

وأضاف الرئيس النيجيري، أن الحكومة تخطط لإلغاء الدعم الشعبي، والذي من المتوقع أن يكلف ما يصل إلى 9.6 مليار دولار هذا العام كجزء من إصلاحات القطاع المالي والنفطي، لكنها تخلت عن الخطط في وقت مبكر من هذا العام؛ خشية أن تؤجج الاحتجاجات، حيث يرى معظم النيجيريين أن الدعم هو المنفعة الظاهرة الوحيدة في بلد يتفشى فيه الفساد، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وذكر بخاري، في خطابه الأخير عن الميزانية قبل الانتخابات، أن دعم البنزين قضية متكررة ومثيرة للجدل في السياسة العامة في بلادنا منذ أوائل الثمانينيات، مضيفًا أن تأثيره المالي الحالي أظهر بوضوح أن السياسة غير مستدامة، لاسيما بعدما تفاقمت المشاكل المالية في نيجيريا بسبب انخفاض إنتاج النفط بسبب سرقة النفط الخام، التي غابت عن طفرة الأسعار.

وأكد أنه سيتم تمويل عجز الميزانية من خلال الاقتراض الجديد بقيمة 8.8 تريليون نايرا، أي ما يقارب 20 مليار دولار، بالإضافة إلى 206.2 مليار نايرا، أي 0.4755 مليار دولار من خصخصة الشركات الحكومية، ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 3.7% العام المقبل، بارتفاع من 3.55% هذا العام، بينما من المتوقع أن يظل التضخم السنوي في خانة العشرات، بمتوسط ​​17.16%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
عجز الميزانية الإنفاق الحكومي دعم الوقود القطاع المالي دعم البنزين النفط الخام الاقتراض التضخم معدل التضخم النمو الاقتصادي التنمية الاقتصادية العجز التجاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات