11 مايو 2024 09:49 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

فرنسا.. إضراب عمال المصافي يقلص إمدادات الوقود

مشكلة الطاقة في فرنسا
مشكلة الطاقة في فرنسا

قال مسؤولون من شركتي "إكسون موبيل وتوتال إنرجيز"، لوكالة "رويترز"، الأحد، إن الإضرابات التي دعت لها الكونفدرالية العامة للشغل ما زالت مستمرة، إذ لم تسفر المحادثات بعد عن التوصل لاتفاق.

وتواجه أكثر من 20% من محطات الوقود الفرنسية مشكلات في الإمدادات من بداية الأسبوع الحالي، بعدما تسببت الإضرابات في تعطيل العمليات في أربعة من مصافي التكرير الرئيسية في البلاد.

وأشارت الحكومة إلى أن ثلاث من المصافي الأربعة مغلقة حالياً. فيما يطالب العمال برفع رواتبهم لمساعدتهم على مواجهة التضخم المتفاقم.

وذكر ممثل للكونفدرالية أن الإضراب مستمر "في كل مكان"، مضيفاً أنه لم تحدث اتصالات من "توتال إنرجي"منذ دعوة الكونفدرالية، أمس السبت، رؤساء الشركة لبدء مفاوضات تتعلق بالأجور.

وتجري منذ أسابيع محادثات تتعلق بالأجور في "إكسون موبيل"، بينما قال ممثلو الكونفدرالية العامة للشغل في توتال إنرجيز، خلال ما يقرب من أسبوعين من الإضراب، إنهم يحاولون إقناع الإدارة بالجلوس لطاولة المفاوضات، قبل محادثات رسمية مقررة الشهر المقبل.

ويسعى العمال والموظفون في "توتال" لرفع الأجور بنسبة 10% اعتباراً من العام الجاري، بعد أن أدت زيادة أسعار الطاقة لتحقيق الشركة لأرباح ضخمة، سمحت لها بدفع ما يقدر بنحو 8 مليارات يورو (7.8 مليار دولار)، من توزيعات الأرباح النقدية وتوزيعات أخرى إضافية خاصة للمستثمرين.

يذكر أن الرئيس التنفيذي للشركة، باتريك بويانيه، أشار الأسبوع الماضي إلى أن "الوقت حان لمكافأة" العمال، لكنه يرفض -حتى الآن- بدء المفاوضات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة إضرابات العمال إكسون موبيل توتال إنريحي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات