5 مايو 2024 19:54 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم العقوبات.. النفط الروسي يتدفق إلى دول آسيوية وأوروبية

النفط الروسي
النفط الروسي

قال وزير الطاقة الفلبيني، رفائيل لوتيلا، إن الحكومة الفلبينية تشجع شركات الطاقة المحلية على الاستفادة من إمدادات الوقود من المصادر الأكثر التنافسية، بما في ذلك الخام الروسي الرخيص، وذلك لخفض أسعار الطاقة المرتفعة على المستهلكين.

وأضاف لوتيلا، أنه بالرغم من العقوبات الغربية على النفط الروسي، إلا أن القرار النهائي لشراء الوقود الروسي يقع على عاتق شركات النفط المحلية نفسها، وفقًا لرويترز.

وأشار خلال حديثه في منتدى نظمته جمعية الصحفيين الاقتصاديين في الفلبين، إلى عددًا من شركات النفط المحلية والمرتبط حاليًا بعقود توريد طويلة الأجل مع شركات النفط الروسية.

وفي وقت سابق الأسبوع الماضي، قال الرئيس الفلبيني، ماركوس جونيور، إن الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا قد تحتاج إلى اللجوء إلى روسيا لتلبية احتياجاتها من الوقود.

النفط الروسي في صربيا

على الجانب الأوروبي، اتفقت حكومة المجر على بناء خط أنابيب لتزويد صربيا بالنفط الروسي عبر خط أنابيب نفط دروجبا.

يأتي ذلك في إطار العقوبات الغربية على إمدادات النفط الروسي إلى بلجراد عبر كرواتيا، مما أدى تراجع الإمدادات الروسية إلى صربيا.

من جانبه قال المتحدث باسم الحكومة المجرية، زولتان كوفاكس، إن خط الأنابيب الجديد سيمكن من إمداد صربيا بخام الأورال الروسي الأرخص ثمنا من الخامات الأخرى.

وكانت المجر من أشد المنتقدين للعقوبات الغربية المفروضة على روسيا، إذ أفادت الحكومة بإن تلك الإجراءات ساهمت بشدة في ارتفاع تكاليف الطاقة.

وعلى صعيد الغاز، كانت الحكومة المجرية قد صرحت في وقت سابق، إنه من الممكن أن تساعد المجر صربيا في زيادة إمدادات الغاز، إذ تمتلك المجر احتياطات كبيرة من الغاز تغطي ما يقرب من الستة أشهر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي خام الأورال العقوبات الغربية وزير الطاقة الفلبيني إمدادات الغاز أزمة الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات