15 مايو 2024 10:25 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع حاد في صادرات الفحم الروسي خلال العام الجاري

الفحم
الفحم

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن صادرات الفحم الروسية تراجعت بنسبة 8.6% في الأشهر السبعة من العام الجاري.

على العكس من ذلك، أضاف نوفاك، أن الطلب المحلي على الفحم نما بنسبة 6.8%منذ بداية العام إلى 99.5 مليون طن، بحسب وكالة "انترفاكس" الروسية.

وأشار نوفاك إلى ضرورة العمل على حل العديد من المهام الاستراتيجية الرئيسية للحفاظ على مزيد من التنمية المستدامة لقطاع الفحم، وخاصة تلك المشكلات المتعلقة بالحظر المفروض على الفحم الروسي من قبل العديد من المستهلكين.

في هذا الصدد، وجه نوفاك وزارة النقل للعمل على زيادة قدرة النقل البحري لشحنات الفحم، إلى جانب تسريع تطوير محطات موانئ الفحم في اتجاهات التصدير الواعدة.

وأشار نوفاك إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ على أنها من أهم الأسواق الواعدة للفحم الروسي، إذ يمكن إعادة توجيه حوالي 25 مليون طن الموجهة إلى الدول الغربية إلى الدول الآسيوية.

وعلى صعيد الإنتاج، صرحت شركة "Rosstat" بإن إنتاج الفحم الروسي انخفض بمعدل 1.6% على أساس سنوي، ليسجل إجمالي الإنتاج خلال الفترة من يناير إلى أغسطس نحو 277 مليون طن.

يُذكر، أن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا قد فرضا حظرًا على واردات الفحم من روسيا في منتصف أغسطس الماضي.

صادرات الفحم الروسي 2021

نمت صادرات الفحم الروسية بنسبة 5.7% خلال العام الماضي لتسجل نحو 223 مليون طن.

وارتفعت واردات الدول الأوروبية من الفحم الروسي خلال 2021 بنسبة 10.3% لتسجل حوالي 50.2 مليون طن، وهو ما يمثل صف إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي، كما سجلت واردات الصين 53 مليون طن، على ارتفاع بنسبة 38%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم إنتاج روسيا من الفحم صادرات الفحم الروسي الفحم الروسي الاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات