25 أبريل 2024 21:15 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع واردات الديزل الفرنسية 70% في أكتوبر الماضي لاحتواء أزمة الوقود

الديزل - أرشيفية
الديزل - أرشيفية

أظهر تقرير تابع لشركة تحليل البيانات فورتيكسا «Vortexa» ارتفاع واردات الديزل الفرنسي بأكثر من 70% حتى الآن في أكتوبر على أساس شهري، لتسجل إجمالي الواردات خلال الـ10 أيام الأولى من الشهر الجاري نحو 590 ألف برميل يوميًا.

ويأتي ذلك في إطار الإضرابات العمالية وعمليات الصيانة بالمصافي التابعة لشركة توتال الفرنسية، مما أدى إلى خسارة نحو 60% من طاقة التكرير الفرنسية، أي ما يعادل 740 ألف برميل يوميًا، مما أجبر باريس على استيراد المزيد من الوقود المكرر.

ويطالب العمل المحتجون بقيام الحكومة بعمل إجراءات إصلاحية متعلقة بالأجور في ظل الارتفاع المستمر في الأسعار، إلى جانب المطالبات بإصلاح قطاع المعاشات والتقاعد.

ومن جانبها، قالت الحكومة الفرنسية إنها مستعدة للتدخل لوقف تلك الإضرابات العمالية، والتي أدت إلى زيادة الطلب الفرنسي على الديزل الخارجي، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار ومعها انتعاش هوامش ربح الديزل الأوروبي إلى أعلى مستيواتها على الإطلاق.

وذكرت كبيرة محللي السوق في شركة فورتكسا، باميلا مونجر، إن ما يشكل نحو 24% من إجمالي الواردات خلال أكتوبر الجاري جاء من الهند، مشيرة إلى زيادة الواردات من كوريا الجنوبية مع وصول كميات قليلة من الصين والسعودية.

الطاقة النووية في فرنسا

وأوضح وزير المالية الفرنسي، برونو لو مير، إن الحكومة الفرنسية تستهدف الحصول على 50 جيجاوات من الطاقة النووية وربطها بالشبكة بحلول مطلع العام المقبل 2023.

وأشار إلى إعادة المفاعلات النووية المعطلة على اعتبار أنها تكتسب الأولوية لدى الحكومة الفرنسية، مضيفًا أن نحو نصف الطاقة النووية في فرنسا غير متصل بالشبكة.

أضاف أن لجوء الحكومة إلى الاحتياطات الاستراتيجية للوقود هو أحد أهم الحلول الحكومية لاحتواء أزمة الطاقة الفرنسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وقود الديزل وزير المالية الحكومة الفرنسية المفاعلات النووية الطاقة النووية في فرنسا الطاقة النووية الهند أزمة الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات