5 مايو 2024 22:02 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

خلال مشاركته في لجنة الأمن الغذائي العالمي..

وزير الزراعة يبحث مع مدير «الفاو» سبل التعاون المشترك

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالدكتور شو دنيو، مدير عام منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»؛ لبحث آفاق التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة الدولية، خلال مشاركته في لجنة الأمن الغذائي العالمي والتي تنظمها «الفاو» بالعاصمة الإيطالية روما.

وأشار القصير، خلال الاجتماع، إلى التعاون المثمر والبناء مع منظمة الاغذية والزراعة والدعم المستمر لإنجاح مبادرة الزراعة «FAST».

استعرض الوزير، الإنجازات الزراعية التي شهدتها مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مشيرًا إلى تمكين المراة والشباب في مختلف المناصب منها الوزارية والقيادية، وهناك اهتمام شديد من قبل الدولة المصرية بالشباب والمرأة وتطبيق الشمول المالي وان الدولة تخصص في مبادرات التمويل المختلفة نحو 30% منها للمرأة.

قد تكون صورة ‏‏‏‏١٥‏ شخصًا‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

وقال إنه على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهها الدولة المصرية مثل ندرة المياه ومحدودية الأراضي وتفتيت الحيازات الزراعية، فضلًا عن الأزمات العالمية مثل الأزمة الروسيه والتغيرات المناخية والتي أثرت جميعها على الأمن الغذائي العالمي، ورغم ذلك فإن مصر تبنت عدد من الاستراتيجيات لمواجهة هذه التحديات منها التوسع في استصلاح الاراضي والتوسع الرأسي بإنتاج أصناف جديدة متحملة للظروف المناخية المعاكسة، والاهتمام بالتحول الرقمي وأنظمة الإنذار المبكر والتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث والتطبيقات الذكية في الزراعة ضمن مبادرة حياة كريمة، فضلًا عن كارت الفلاح؛ بهدف تسهيل وصول المزارعين إلى الأسواق.

وأشار إلى التوسع في تجربة الحقول الإرشادية لنشر المعرفة واتباع الممارسات الزراعية الجيدة، لافتًا إلى اهتمام الدولة المصرية بدعم المزارع الصغير، وتكرار النماذج الناجحة ونقلها للأشقاء في إفريقيا.

وجه القصير، الدعوة لمدير عام الفاو لحضور اجتماعات القمة في مؤتمر الأطراف الـcop 27 وكذا دعوته لحضور يوم الزراعة والتكييف والمقرر انعقاده يوم 12 نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

من ناحيته رحب مدير الفاو، مشيرًا إلى الدور الذي تلعبه مصر في الشرق الاوسط والعالم العربي والحضارة المصرية القديمة والتي تمتد لآلاف السنين.

وأضاف دنيو، أنه شارك في مؤتمر الشباب بالقاهرة عام 2019، وكان سعيدًا بهذه الفكرة الديناميكية والتي بدأت منظمة الفاو تبنيها على المستوى الدولي وتحت رعاية الأمم المتحدة.

وفي نهاية اللقاء وقع القصير، ومدير عام الفاو خطاب النوايا بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة الفاو لإنجاح ودعم مبادرة الزراعة الـ«FAST».

قد تكون صورة ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة الفاو الرئيس عبد الفتاح السيسي منظمة الأغذية الأمن الغذائي كارت الفلاح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات