17 مايو 2024 22:02 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

يلين تدعو مجموعة العشرين إلى زيادة المساعدات من أجل انعدام الأمن الغذائي

جانيت يلين - وزيرة الخزانة الأمريكية
جانيت يلين - وزيرة الخزانة الأمريكية

حثت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين وزراء مالية وزراعة مجموعة العشرين اليوم الثلاثاء، على اتخاذ خطوات عاجلة لمساعدة 70 مليون شخص معرضين لخطر انعدام الأمن الغذائي الحاد نتيجة حرب الرئيس الروسي بوتين في أوكرانيا.

وقال مسؤول بوزارة الخزانة، إن يلين أبلغت الاجتماع الافتتاحي لوزراء المالية والزراعة المشتركين لمجموعة العشرين أن بوتين ومعاونيه - بمن فيهم أولئك الذين شاركوا في اجتماعات بواشنطن هذا الأسبوع - مسؤولون عن "معاناة إنسانية هائلة" سببتها الحرب.

وأفاد مصدر مطلع على الاجتماع، إن روسيا كانت ممثلة في الاجتماع بواسطة وزير المالية أنطون سيلوانوف الذي انضم إلى الاجتماع افتراضيا.

وقالت يلين إن الحصار الروسي للموانئ وتدمير البنية التحتية الزراعية عطل سلاسل التوريد العالمية وإنتاج الغذاء، مع تأثير ملموس بشكل خاص في البلدان النامية.

كما شددت على أن العقوبات الأمريكية على روسيا لا تستهدف إنتاج أو تصنيع أو بيع أو نقل السلع الزراعية، بما في ذلك الأسمدة، وحثت مسؤولي مجموعة العشرين على التأكد من أن العقوبات يجب ألا تعرقل تدفق السلع الزراعية إلى من يحتاجون إليها.

كما دعت دول مجموعة العشرين إلى زيادة المساعدات المالية لمبادرات مثل برنامج الزراعة والأمن الغذائي العالمي، الذي منحته واشنطن للتو 155 مليون دولار، وتجنب جميع القيود على تصدير المواد الغذائية.

وقالت يلين إن الولايات المتحدة أعلنت عن مساعدة بنحو 10 مليارات دولار هذا العام لتقديم دعم حاسم للدول التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي.

تجميد خدمة الديون المؤقتة

وواصلت، إن أعضاء مجموعة العشرين يجب أن يحثوا المؤسسات المالية الدولية على مواصلة تنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في خطة عملهم للتصدي لانعدام الأمن الغذائي.

وقالت إن واشنطن ستدعم أيضًا تجميد خدمة الديون المؤقتة للدول التي تحتاج إلى تخفيف عبء الديون وتطلب المساعدة بموجب الإطار المشترك لمجموعة العشرين الذي تم تبنيه في أواخر عام 2020.

كانت المجموعة قد عرضت تجميد مدفوعات خدمة الديون للبلدان منخفضة الدخل من مايو 2020 حتى نهاية عام 2021، وعلقت 12.9 مليار دولار من مدفوعات خدمة الديون، لكنها رفضت تمديدها حتى عام 2022.

وتقول روسيا إنها تشن "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا لتخليصها من القوميين وحماية المجتمعات الناطقة بالروسية، بينما أقرت أوكرانيا والغرب إنها حرب عدوانية غير مبررة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجموعة العشرين انعدام الأمن الغذائي العقوبات الأمريكية السلع الزراعية الأسمدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات