21 مايو 2024 10:31 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعد فيديو إعدام الكتاكيت.. الحكومة تصدر قرارًا مهمًا لحل أزمة أعلاف الدواجن

مزرعة دواجن - أرشيفية
مزرعة دواجن - أرشيفية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا طارئا، اليوم الأحد، لمناقشة أزمة نقص أعلاف الدواجن من الأسواق، بعد تداول مقاطع فيديو إعدام الكتاكيت في إحدى المزارع جراء نقص الأعلاف.

وقرر رئيس الوزراء، تخصيص كوتة دولارية أسبوعية قيمتها 44 مليون دولار لحل أزمة نقص أعلاف الصويا، و44 مليون دولار لأعلاف الذرة، للتغلب على أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف في الفترة الأخيرة، التي أثرت على أسعار الدواجن.

حضر الاجتماع، نائب محافظ البتك المركزي ووزير الزراعة ومنتجي الدواجن، والمهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، والدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد، وعدد من أعضاء الاتحاد وصغار المربين، لمناقشة أزمة الأعلاف وتأثيرها على منتجي الدواجن

ووجه مدبولي حديثه لمسؤولي الاتحاد وصغار المربين قائلا: كان لديّ حرص شديد على الالتقاء بكم، كما أؤكد لكم أن الحكومة تعمل، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، على دفع جميع الصناعات ومنها صناعة الدواجن، لافتا إلى التنسيق مع البنك المركزي على سرعة الإفراج عن أكبر قدر ممكن من الأعلاف؛ من أجل دعم صناعة الدواجن.

ووجه رئيس مجلس الوزراء وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزي بأن يكون هناك تنسيق أسبوعي مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن على كمية محددة من الأعلاف يتم الإفراج عنها أسبوعيا؛ حتى يتسنى إحداث الاستقرار المطلوب للأسواق، مع ضرورة وضع آلية لمراقبة توزيع الكميات، التي سيتم الإفراج عنها أسبوعيا.

كما وجه مدبولي بالعمل على التوسع في الزراعة التعاقدية، خاصة محصول فول الصويا؛ مشيرا إلى أن لدينا حاليا تقاوي تكفي لزراعة نحو 150 ألف فدان، وبالتالي يجب أن يتم تشجيع المزارعين على التوسع في زراعته، مع مراعاة أن يتم التنسيق مع الاتحاد عبر الزراعة التعاقدية؛ لضمان توريد هذه الزراعات إليهم.

الحكومة ترصد فيديو إعدام الكتاكيت بإحدى المزارع

تصدرت أزمة استيراد الأعلاف خلال الساعات القليلة الماضية محركات البحث وحديث مربي الدواجن، عقب انتشار فيديو من إحدى المزارع يتضمن إعدام الآلاف من الكتاكيت.

وعلق السيد القصير وزير الزراعة على الفيديو، قائلا: هناك أزمة في استيراد الأعلاف، نتيجة لأزمة سلاسل التوريد، والوضع الاقتصادي العالمي، لكن الفيديو المتداول حالة فردية.

وتستورد مصر نحو 7 ملايين طن ذرة، كما يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن نحو 100 مليار جنيه، بحسب بيانات وزارة الزراعة وتستوعب نحو 3 ملايين عامل.

وكان عدد من مربي الدواجن اتهموا أزمة استيراد الأعلاف وارتفاع أسعارها وعدم الإفراج الجمركي عن شحنات الأعلاف المستوردة، بالتسبب في أزمة بصناعة الدواجن في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إعدام الكتاكيت مجلس الوزراء مصطفى مدبولي أزمة الأعلاف في مصر إنتاج مصر من الذرة اعدام الكتاكيت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات