28 مارس 2024 23:17 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

وزير التموين يتابع معدلات توريد الأرز الشعير بالمحافظات يوميًا

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

تلقى الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تقريرًا مفصلًا من وكلاء الوزارة مديري المديريات التموينية بالمحافظات التي تزرع الأرز الشعير لهذا العام، وتشمل محافظات «الدقهلية، والشرقية، ودمياط، وكفر الشيخ، والبحيرة، والمنوفية، والغربية، والقليوبية».

وشمل التقرير ارتفاع عدد المضارب من القطاع الخاص المشتركة في موسم تسويق الأرز الشعير لتصل إلى 90%، بالإضافة إلى مضارب القطاع العام، موضحًا زيادة معدلات توريد الأرز الشعير يوميًا لوزارة التموين، حيث وصل حتى الآن إلى ما يقرب من 200 ألف طن، والحصاد مستمر حتى 15 ديسمبر 2022.

وتعود الزيادة في نسب توريد الأرز إلى منح وزارة التموين الفرصة لمضارب القطاع الخاص في المشاركة في عملية توريد الأرز الشعير، بعد إقرار أحقيتهم في استخدام حتى 50% من إجمالي الكميات المسوقة لصالح المضرب والباقي لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، أما في حال رغبة المضرب العمل بكامل الكمية المسوقة من الأرز لصالح هيئة السلع فيتم إجراء تعاقد بين المضرب والهيئة موضحًا به التكلفة الخاصة بضرب وتعبئة الأرز.

وزير التموين يشدد على تكثيف الحملات التفتيشية

وشدد المصيلحي، على مديريات التموين بتكثيف حملاتها التفتيشية على مراكز زراعة الأرز؛ لمتابعة التزام المزارعين بتوريد 1 طن من الأرز الشعير من كل فدان مزروع، موضحًا أن الوزارة تستهدف هذا الموسم توريد 1.5 مليون طن من الأرز الشعير لصالح هيئة السلع التموينية، وهو ما يمثل 25% من الكميات المنزرعة؛ لتأمين مخزونها من سلعة الأرز من إجمالي 5 مليون طن أرز شعير حصيلة زراعة 1.5 مليون فدان.

توفير الأرز بالمجمعات الاستهلاكية

وأشار المصيلحي، إلى استمرار العمل على توفير الأرز بمختلف المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية؛ للمساهمة في خفض أسعاره بالسوق المحلية، إذ وصل سعر كيلو الأرز إلى 10 جنيهات ونصف على البطاقة التموينية، فضلًا عن استمرار طرحه خارج بطاقة التموين من أجل التيسير على المواطنين في الحصول على احتياجاتهم من هذه السلعة الضرورية، مؤكدًا أن الإنتاج المحلي يكفي احتياجات المواطنين على مدار العام.

وأشار إلى أن الوزارة تقدم كل التيسيرات الممكنة لاستقبال الأرز الشعير من المزارعين، مع صرف مستحقات الموردين في مدة لا تتعدى 48 ساعة.

يذكر أن الوزارة حددت سعر توريد الأرز الشعير هذا العام بـ6600 جنيهًا سعر طن الأرز رفيع الحبة، و6850 جنيهًا ‏سعر طن الأرز عريض الحبة، فضلًا عن تخصيص لجنة في كل نقطة استلام برئاسة ‏مندوب عن مديرية التموين المختصة، ومندوب عن هيئة سلامة الغذاء ومندوب ‏عن مديرية الزراعة، ومندوب عن الجهات المسوقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين مديريات التموين الأرز الشعير توريد الأرز الشعير مضارب القطاع الخاص هيئة السلع التموينية مراكز زراعة الأرز المجمعات الاستهلاكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات