28 أبريل 2024 17:52 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

رئيس أوكرانيا غاضبًا: روسيا تتعمد تأخير 175 سفينة تنقل الحبوب لـ3 قارات

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينيسكي، إن عدد السفن التي من المفترض أن تمر بموجب اتفاقية الحبوب الموقعة، لكنها تأخرت أثناء انتظار التفتيش من قبل المفتشين الروس، ما زالت تتزايد وبلغت 175 سفينة.

وأوضح زيلينيسكي، أنه بسبب الحظر الروسي المتعمد على صادراتنا الغذائية، فمن المتوقع حدوث زيادة كبيرة في أسعار المنتجات الأساسية في مختلف القارات، حيث تسبب التأخير المتعمد لتفتيش الشحنات في منع وصول ما يزيد على 3 ملايين طن من الحبوب إلى الدول المحتاجه في أفريقيا وآسيا وأوروبا، وفقًا لـ"apk-inform".

واستكمل زيلينيسكي حديثه، أنه إذا نجحت روسيا في اتباع السيناريو السلبي لها، فسيؤدي ذلك إلى أزمة هجرة جديدة واسعة النطاق، مؤكدًا أن بلاده تعمل على حماية مبادرة الحبوب الموقعة، لضمان الأمن الغذائي، ومنع نشوب أزمة غذاء عالمية.

وعلى الجانب الآخر، أكدت الحكومة الروسية، اليوم الخميس، أنه لم يتم الوفاء ببنود اتفاقية الحبوب الزراعية في البحر الأسود، موضحة أنها لم تتخذ قرارًا بعد بشأن ما إذا كان ينبغي تمديد الاتفاق أو عدم تجديده.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، للصحفيين، إن الغرب لم يتخذ خطوات كافية لتخفيف العقوبات على الصناعات اللوجستية والمدفوعات والتأمين في روسيا لتسهيل الصادرات الروسية، حيث من المقرر أن ينتهي الاتفاق الذي أبرم في يوليو 2022، ولمدة 120 يومًا في النصف الثاني من نوفمبر المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار المنتجات الأساسية الأمن الغذائي أزمة غذاء عالمية الحبوب الزراعية الصادرات الروسية الغزو الروسي روسيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات