2 مايو 2024 23:35 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر تدرس التعاون مع شركات عالمية في مشروع تموين السفن بالغاز الطبيعي

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» خطاب نوايا مع شركات «شل العالمية، وبيراميد للملاحة، وافينيتى، وإيجل جاس»؛ بهدف دراسة التعاون في مشروع تموين السفن بالغاز الطبيعي المسال في مصر، ودراسة إنشاء شركة مشتركة للقيام بدراسة الجدوى للمشروع، والوقوف على أنسب الوسائل لتنفيذه.

وأكد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على اتخاذ قطاع البترول خطوات ملموسة للتعاون مع الشركات العالمية لخفض الانبعاثات الكربونية، حيث يعد تموين السفن بالوقود منخفض الكربون أحد مجالات العمل التى يسعى القطاع للاستفادة منها.

ويُستفاد من تموين السفن بالوقود منخفض الكربون ليس فقط في خفض الانبعاثات بل في سعيه للاستفادة من موقع مصر في تعزيز دورها كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة، يقدم العديد من الإسهامات، خاصة ما يتعلق بتعظيم استخدام الوقود النظيف، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تدعم هذه التوجهات وتوليها أهمية قصوى.

وأوضح أن مصر تتميز بالعديد من المقومات في مجال تموين السفن بالغاز الطبيعى المسال كوقود منخفض الكربون أبرزها الموقع الاستراتيجي، ووجود قناة السويس كممر ملاحي عالمي ملائم لإقامة مشروع تموين السفن، وتوافر الغاز الطبيعى المسال في مصر.

اقرأ أيضاً

وتوفر هذه الشراكة فرصًا جديدة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، لتكون موردًا أساسيًا للغاز الطبيعي المسال للسفن العابرة بمصر والدول المجاورة.

تعميق الشراكة بين مصر وشركة شل العالمية

ومن جانبه قال طاهر فاروقي، رئيس شركة شل جلوبال للغاز الطبيعي المسال، إن هذا التعاون يعمق من الشراكة طويلة الأمد القائمة مع مصر، وتأكيد التزام شل القوى بدعم طموح مصر كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة.

وتلعب مصر دورًا هامًا في خطة شل لزيادة بنيتها الخاصة بتموين السفن بالغاز الطبيعي المسال مقارنة بما هو متاح حاليًا بالممرات الملاحية الدولية بمقدار 3 أضعاف بنهاية العقد الحالي.

وقال ممثل شركة ايجل جاس، إنها ومساهميها يعملون في قطاع النقل البحري داخل مصر منذ ما يقرب من 50 عامًا، ولديها خبرة واسعة فى إدارة المشروعات البحرية الكبيرة في مصر، وأن تواجدها القوى بالسوق المصري وخبرتها الطويلة يدعمان خطوات نجاح إقامة مركز تموين السفن بالوقود النظيف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي المسال الانبعاثات الكربونية الوقود منخفض الكربون تجارة الطاقة تموين السفن وزير البترول قناة السويس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات