4 مايو 2024 06:00 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أردوغان: روسيا توافق على إرسال الحبوب إلى إفريقيا مجانًا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أنه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على أن الحبوب الروسية المرسلة بموجب اتفاق تصدير البحر الأسود يجب أن تذهب إلى الدول الأفريقية الفقيرة مجانًا.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها أمام رجال أعمال في إسطنبول، إنه اتفق خلال مكالمة هاتفية مع بوتين، على إرسال هذه الحبوب إلى دول مثل جيبوتي والصومال والسودان مجانًا، مؤكدًا موافقة الجانب الروسي على تلك المبادرة، وفقًا لرويترز.

واستأنفت موسكو، الأربعاء الماضي، مشاركتها في اتفاقية الحبوب بين الأمم المتحدة وتركيا، بعد مرور 4 أيام فقط من عدم التعاون الذي لا يزال يشهد استمرار الصادرات من الموانئ الأوكرانية.

وذكر بوتين، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أنه حتى لو انسحبت روسيا من الاتفاق مرة أخرى، فإنها ستحل محل الحجم الكامل للحبوب المخصصة لتلك الدول الأكثر فقرًا مجانًا من مخزونها الخاص.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، خلال مؤتمر صحفي أمس الخميس، أن موسكو دعت الأمم المتحدة إلى المساعدة في تنفيذ جزء من اتفاق الحبوب في البحر الأسود من شأنه أن يسهل الصادرات الغذائية لروسيا.

وأوضحت موسكو، أنها لا تعتقد أنه تم القيام بما يكفي لضمان قدرتها على تصدير إنتاجها الضخم من المواد الغذائية والأسمدة؛ بسبب وابل العقوبات الغربية المفروضة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الروسية اتفاقية الحبوب الأمم المتحدة الصادرات الغذائية روسيا تركيا المحاصيل الزراعية الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات