6 مايو 2024 11:25 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من كارثة خلال قمة المناخ

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الاثنين، إنه على الدول التي اجتمعت في بداية قمة المناخ COP27 العمل معًا لخفض الانبعاثات والتحول للطاقة النظيفة والمتجددة؛ لتجنب كارثة مناخية تقود للموت، مع استمرار الاعتماد على مصادر الوقود الإحفوري الضار.

وقال جوتيريش، للمندوبين المجتمعين، وفقًا لوكالة رويترز، إنه أمام البشرية خيار التعاون لمواجهة تغير المناخ أو الموت، داعيًا إلى إبرام اتفاق بين أغنى دول العالم وأفقرها، لتسريع الانتقال من الوقود الأحفوري، وتقديم التمويل؛ لضمان قدرة البلدان الفقيرة على تقليل الانبعاثات، والتعامل مع آثار الاحتباس الحراري التي حدثت بالفعل.

وأوضح أن الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم، لديهما مسؤولية خاصة لتوحيد الجهود لجعل هذا الاتفاق حقيقة واقعة، كما طلب من الدول الموافقة على التخلص التدريجي من استخدام الفحم بحلول عام 2040 على مستوى العالم، مع وصول أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى هذا الحد بحلول عام 2030.

وأشار إلى أنه على الرغم من عقود من محادثات المناخ، إلا أن التقدم لم يكن كافيًا لإنقاذ الكوكب من ارتفاع درجات الحرارة المفرط؛ لأن الدول بطيئة للغاية أو مترددة في التحرك نحو مصادر نظيفة وغير مضرة بالبيئة.

وحذر جوتيريش، من أن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في تزايد مستمر، ودرجات الحرارة العالمية تستمر في الارتفاع، وكوكبنا يقترب بسرعة من نقاط التحول التي ستجعل الفوضى المناخية لا رجعة فيها، مؤكدًا: «نحن على طريق سريع إلى جحيم المناخ وأقدامنا على دواسة البنزين».

أسواق للمعلومات مصر 2030
قمة المناخ قمة المناخ COP27 الوقود الأحفوري الاحتباس الحراري الفحم درجات الحرارة البنزين سعر البنزين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات