2 مايو 2024 23:04 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أوكرانيا تعاني الأضرار.. انكماش قياسي يدق الأبواب مع استمرار الغزو الروسي

يوليا سفيرينكو وزيرة الاقتصاد الأوكرانية
يوليا سفيرينكو وزيرة الاقتصاد الأوكرانية

قالت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية، يوليا سفيرينكو، إن الهجمات الروسية على البنية التحتية المدنية، وانقطاع التيار الكهربائي المتواصل، قد يؤدي إلى انكماش أكبر في الناتج المحلي الإجمالي في 2022 بنسبة 35%، مقارنة بالتوقعات السابقة.

وأوضحت يوليا للصحفيين، حسبما أشارت رويترز، أن الحكومة الأوكرانية ستظل بحاجة إلى مساعدة خارجية في الميزانية، لكنها تتخذ أيضًا خطوات لخفض التكاليف، عن طريق خفض عدد الموظفين، وخصخصة الشركات الصغيرة المملوكة للدولة.

وذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الشهر الماضي، أن بلاده ستحتاج إلى 38 مليار دولار؛ لتغطية العجز المتوقع في الميزانية العام المقبل، ومبلغًا أوليًا قدره 17 مليار دولار، لبدء العمل في إصلاحات البنية التحتية الأكثر إلحاحًا.

وأكدت سفيرينكو، التي تشغل أيضًا منصب النائب الأول لرئيس الوزراء، أن هذه المبالغ لم يتم تعديلها بعد، لتعكس الأضرار الجسيمة التي لحقت بالبنية التحتية المدنية من قبل روسيا منذ 10 أكتوبر 2022، وما نتج عنه من انقطاع التيار الكهربائي، مضيفة أن الأفراد والشركات يتعاملون مع انقطاع التيار الكهربائي لمدة 6 ساعات أو أكثر في اليوم، مما يؤثر على الناتج الاقتصادي.

وأفادت بأنه إذا استمر انقطاع التيار الكهربائي خلال الأسابيع القليلة المقبلة، فقد ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي أكثر، مستشهدة بتقديرات الوزارة أن الناتج الاقتصادي انخفض بنسبة تصل إلى 39% في أكتوبر 2022، بعد انكماش بنسبة 35% في الفترة الزمنية من أغسطس إلى سبتمبر 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التيار الكهربائي الناتج المحلي الإجمالي إصلاحات البنية التحتية عجز الميزانية النمو الاقتصادي الغزو الروسي الركود الاقتصادي الانكماش الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات