3 مايو 2024 20:15 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

انكماش طلبيات المصانع الألمانية للشهر الرابع على التوالي

أرشيفية
أرشيفية

تراجعت إجمالي طلبيات المصانع الألمانية للشهر الرابع على التوالي خلال سبتمبر 2022، مما عزز المخاوف من دخول أكبر اقتصاد في أوروبا في حالة ركود؛ بضغط من ارتفاع تكاليف الطاقة.

وأظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني، اليوم الجمعة، انخفاض طلبيات المصانع في ألمانيا بنسبة 4% على أساس شهري في سبتمبر الماضي، بعدما سجلت انكماش 2% في أغسطس 2022، ومقابل توقعات أشارت إلى هبوط بنسبة 0.5%.

وعلى جانب آخر، ارتفعت طلبيات المصانع الألمانية على السلع الاستهلاكية بنسبة 7.2% في سبتمبر الماضي، بينما انخفضت طلبيات السلع الرأسمالية المستخدمة للتصنيع وتقديم الخدمات بنسبة 6% عن الشهر السابق.

وأوضح المكتب، في بيان نقلته «بلومبرج»، أن الانخفاض الأسوأ من المتوقع كان مدفوعًا بالطلبيات الأجنبية التي تراجعت بنسبة 7%، مع انخفاض الطلب من دول منطقة اليورو بنسبة 8%، مقارنة مع تراجع بلغ 6.3% من الدول الأخرى.

توقعات قاتمة

وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية في بيان: «لا تزال التوقعات قاتمة للنشاط الصناعي في ضوء ارتفاع أسعار الطاقة، والتي تؤثر بشكل متزايد على المستهلكين، فبعد التطور الإيجابي المفاجئ للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث، يلوح في الأفق ربع رابع ضعيف».

واضطرت الشركات الألمانية إلى تقليل اعتمادها على الغاز الطبيعي الروسي بعد قطع الإمدادات مع استمرار غزو موسكو لأوكرانيا، مما دفع أسعار الغاز للارتفاع والضغط على الشركات والأسر حتى مع تراجع خطر نقص الإمدادات في فصل الشتاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طلبيات المصانع الألمانية ألمانيا الركود تكاليف الطاقة الغاز الطبيعي الروسي طلبيات المصانع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات