4 مايو 2024 05:53 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

حصاد وزارة الزراعة خلال الأسبوع الماضي| إنفوجراف

أرشيفية
أرشيفية

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الإنفوجراف الأسبوعي في نسخته رقم 116، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 4 وحتى 10 نوفمبر الجاري، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

وأشار الإنفوجراف، إلى أنه على هامش فاعليات مؤتمر قمة المناخ cop27، افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المنطقة الخضراء، التي ستشهد العديد من الفعاليات والأنشطة على هامش انعقاد المؤتمر، كما تفقد جناح وزارة الزراعة المقام على هامش المؤتمر.

وترأس السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الاجتماع التنسيقى الوزاري العربي الإفريقي للجلسة الوزارية في يوم التكيف والزراعة بمؤتمر المناخ COP27، والذي نظمته المنظمة العربية للتنمية الزراعية بجامعة الدول العربية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وبحث القصير وخوان خوسيه ، وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية بدولة الأرجنتين، على هامش مؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ، سبل تكثيف التعاون في المجال الزراعي والقطاعات المرتبطة به بين البلدين، كما التقى هاريفيدي جانست، وزير الزراعة والثروة الحيوانية بدولة مدغشقر، فضلًا عن فرناندو ماتوس، وزير الزراعة والثروة السمكية بدولة أوروجواي، وتم خلال اللقاء التباحث حول تكثيف سبل التعاون الزراعي مع مصر.

وأعلن وزير الزراعة، إهداء مركز بحوث الصحراء والإدارة المركزية للتشجير وقطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية المحافظات 185 ألف شجرة، كما أعلن أيضًا عن الإفراج عن 172 ألف طن من أعلاف الذرة والصويا بحوالي 77 مليون دولار خلال الأيام الماضية، كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من 830 ألف رأس من الأغنام والماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة خلال الحملة التي بدأت في 4 أكتوبر الماضي.

ونشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنفوجرافًا بمناسبة العيد القومي لمحافظة الاقصر، تحت عنوان «الاقصر.. استثمار زراعي متنوع في أهم مدينة أثرية في العالم»، كما نشر أيضا إنفوجرافًا بمناسبة العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ، تحت عنوان «كفر الشيخ.. قلعة الأسماك والإنتاج الزراعي المتنوع».

وأطلق مركز بحوث الصحراء، مبادرة تعميم استخدام الممارسات الزراعية السليمة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، والتي تهدف الي الحفاظ علي الموارد الطبيعية بواحة الخارجة وتعظيم الاستفادة منها.

وأعلن المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التوصيات النهائية لورشة العمل التي نظمها المعمل بعنوان «التغيرات المناخية وتأثيراتها علي نخيل البلح»، كذلك نظم المعمل المركزي لبحوث الحشائش، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، دورة تدريبية تحت عنوان «تأثير التغيرات المناخية على انتشار الحشائش»، بمقر المعمل بالجيزة.

وتفقد مهندسو الإدارة المركزية للبساتين بعض من زمام إدارة خورشيد الزراعية بمحافظة الاسكندرية، مع إجراء جشن على بعض الحدائق التي تم استخراج تراخيص لها.

ونظم معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، برنامجًا تدريبيًا بعنوان «الطرق الحديثة لمكافحة أهم الأمراض التي تصيب المحاصيل الحقلية والبستانية والاستخدام الآمن والفعال للمبيدات الزراعية».

واجتاز المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية «كيوكاب» تجديد الاعتماد الدولي للأيزو «17025/2017» من هيئة الإعتماد الفنلندية «FINAS» للعام الـ27 على التوالي، كما اختتم المعمل البرنامج التدريبي للمتخصصين من القطاع الخاص في مجال سلامة الغذاء ضمن برنامج تعليمي تقدمه إحدى الشركات المتخصصة.

ونفذت مجموعة الصحة والسلامة المهنية بالمعمل تدريب العاملين بالمعمل على طرق الصحة والسلامة المهنية أثناء تأدية عملهم بالمعمل، فيما بلغ إجمالي عدد الشهادات التي أصدرها المعمل خلال هذا الاسبوع بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء حوالي 6700 شهادة.

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ملخص أنشطة الهيئة في مجال الرعاية والعلاج، منذ الأول من يناير 2022 وحتى الآن والمتمثلة في إطلاق 498 قافلة بيطرية مجانية، كذلك تم طرح كميات من بيض المائدة بأسعار مخفضة عبر 243 منفذ ثابت و30 منفذ متحرك تجوب القرى بالمحافظات المختلفة.

كما أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية إنتاج 387 ألف قصيبة من السائل المنوي بمراكز التلقيح الاصطناعي المختلفة خلال 10 أشهر.

قد تكون صورة ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

وافتُتحت بالقاهرة ورشة العمل الإقليمية حول اشتراطات الرفق بالحيوان المتبعة أثناء النقل البري والبحري للماشية من أوروبا إلى بلدان الشرق الأوسط، وتستضيف مصر ورشة العمل خلال الفترة من 8-10 نوفمبر الجاري.

ونفذ المركز المصري الدولي للزراعة التابع لوزارة الزراعة برنامج تدريبي في مجال «إنتاج وصحة الحيوان»، بحضور مشاركين من دول قارات إفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية.

كما أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، ملخصًا بأهم الأنشطة البحثية والإرشادية والتدريبية خلال شهر أكتوبر الماضي.

وسجلت أسعار قنطار القطن، خلال مزاد علني للتداول على محصول القطن بمحافظتي دمياط والغربية جيزة 94 بسعر 4580 جنيه، وجيزة 97 بسعر 4500 جنيه، وجيزة 92 بسعر 4298 جنيه، وتمت جلسة المزاد بحضور المزارعين وممثلي الوزارات والهيئات المعنية، ومندوبي شركات القطاع الخاص.

وأكد الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أن الإدارة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة تواصل اتخاذ خطوات استباقية للحد من خطر الآفات الزراعية خصوصًا في المحاصيل الاستراتيجية والتي تمثل حجر الزاوية في الامن الغذائي، حيث بدأت الإدارة بالتأكيد على استخدام المحاصيل الموصي بها لكل محافظة وعدم تخطي الخريطة الصنفية، حيث توجه رئيس الإدارة المركزية إلى محافظة كفر الشيخ؛ لمتابعة أعمال المكافحة والمرور على الزراعات، بالإضافة إلى عدد من اللجان التي تم تشكيلها للمرور على المحافظات المختلفة.

قد تكون صورة ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

وأصدر معهد بحوث وقاية النباتات بيانًا حول أنشطة المعهد و إنجازاته عن شهر أكتوبر 2022، حيث استعرض الدكتور أحمد عبد المجيد، مدير المعهد، أبرز ما تم انجازه من انشطة تدريبية، وإرشادية، وورش عمل وندوات تم عقدها خلال الشهر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة وزارة الزراعة حصاد الزراعة الأسبوعي السيد القصير قمة المناخ مؤتمر المناخ الثروة الحيوانية الأعلاف تحصين الفاو أسعار البيض الخدمات البيطرية القطن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات